الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري: الأمونيا من أخطر المواد الكيميائية الموجودة في صبغة الشعر

الخميس 22/يونيو/2023 - 07:30 ص
أضرار صبغة الشعر
أضرار صبغة الشعر


كشف الدكتور عمرو قطب، استشاري الأمراض الجلدية، عن أضرار صبغة الشعر، موضحًا أن العديد من الأشخاص يستخدم بعض الأسباغ لتغيير لون الشغر بهدف التغيير، إلا أن لـ صبغة الشعر أضرار عديدة.

أضرار صبغة الشعر 

ولفت استشاري الأمراض الجلدية إلى أن أخطر مادة كيميائية موجودة في صبغة الشعر هي الأمونيا، مضيفًا أن مشكلة الأمونيا في رأي أنها غير متماسكة ولم تعطي للشخص اللون المطلوب، كما مادة الفورمالين غير مضرة للشعر وكانت مستخدمة من قبل في التحنيط وحفظ الطعام لكن بنسبة أقل بكثير من الموجودة في صبغة الشعر، إلا أنها تؤثر على الشعر.
وأوضح الدكتورعمرو قطب، أن مواد الفورمالين والبروتين والكرياتين مكونها الأساسي من الشعر، لكن لكي تقوم بالطبقة الشمعية الناعمة تحتاج مواد حافظة تثبت وجودها في المكان، وهنا تحتاج إلى مواد حافظة تضر صبغة الشعر.
وذكر الدكتورعمرو قطب، أن مشكلات صبغة الشعر تتضمن الآتي:
• احتمالية فروة الرأس، خاصة في حالة إطالة مدة صبغة الشعر.
• احتمالية التأثير على بصيلة الشعر.
• الخراج.
• تليف الشعر، وهنا يكون المكان فارغا.
وأضاف الدكتور أن الشعراية في الشهر بتطول من نصف سم لـ 2 سم وفقا لتغذية الإنسان، متابعا أن الصبغة سوف تختفي مع طول الشعر وعند عملية صبغة الشعر لا ننصح بالوصول للجذوز في الشعر.
وأكد الدكتور عمرو قطب، أن يمكن حدوث حرق للشعر أثناء عملية صبغة الشعر، وهنا يقع الشعر بكثافة مع الغسيل أو التهاب بسيط لفروة الرأس يمكن علاجه بمواد موضعية.


وقال الدكتور عمرو قطب، إن المسنين شعرهم الطبيعي هو اللون الأبيض في الأساس، حسب الجينات الوراثية، ولا توجد أي حلول لهم سوى صبغة الشعر، لافتا أن تتم عملية صبغة الشعر بعناية للمسنات ولكل السيدات والفتيات.

وأشار الدكتور عمرو قطب، أن هناك سببين لتساقط الشعر، أولهما عضوي والثاني موضعي عن طريق الكشف، مؤكدا أن تكرار صبغة الشعربشكل كثيف غير صحي، قائلا  أن هناك فتيات يكون شعرهم مش ناعم فالحل البديل لهم من صبغة الشعراستخدام زيت جرجير وزيت زيتون.