الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفحوصات والتطعيمات.. نصائح ضرورية لـ الحجاج بموسم الحج

الخميس 22/يونيو/2023 - 08:40 ص
الحجاج
الحجاج


قال الدكتور هاني الناظر، استشاري جراحة الأمراض الجلدية، إن بعض الإجراءات ضرورية قبل السفر إلى الحج، إذ إنه من اللازم إجراء الفحص خاصة كبار السن، لافتا إلى أن هناك تطعيمات لا بد من إجرائها قبل الحج وعدم التكاسل عنها.

الفحوصات والتطعيمات قبل الحج 

وأضاف الدكتور هاني الناظر، أن موضوع الكمامة هام جدا وغير مرتبط فقط بكورونا بل بكثير من الحماية بالفيروسات والبكتيريا، بالتالي لابد من ارتدائه في الحج وبشكل دوري.

وأشار الدكتور هاني الناظر، إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن الشمسية أثناء مناسك الحج، لافتا إلى أنه حاليا ذروة درجات الحرارة في السعودية، والشمس تحمي التهابات الجلد، حروق الجلد بجميع درجاتها، ضربة الشمس وأعراضها صداع وعرق شديد وسخونية شديدة والإحساس بالدوخة.

نصائح ضرورية تتضمنها حقيبة الحج

وشرح الدكتور هاني الناظر، أن حقيبة الحج، لا بد أن تحتوي على كريم واقي للشمس بدون رائحة ومعه كريم مضاد لالتهابات الجلد لأنه من الممكن أن يحدث للحجاج أي نوع من الحرق البسيط، يتم علاجه بهذا الكريم.

ووصف الدكتور هاني الناظر، أن من محتويات شنطة الحج، المطهر للجروح، لأنه من الممكن أن يتعرض الحجاج لجرح في يديه أو فدميه، رغم أن الإسعافات الموجودة بالحرم كثيرة في هذا التوقيت.

وأردف الدكتور هاني الناظر، بأن شنطة الحج تتضمن الكريمات المضادة للتسلخات، في بعض الأحيان هناك أشخاص قدميها لا تتحمل الطواف، تقوم دهنها بين أصابع القدم وسطح القدم، مردفا أن هناك حجاج من المشي يحدث لها تسلخات بالفخذين، وأضع منها مرة صباحا ومساء.


وأشار الدكتور هاني الناظر، أن تحتوي حقيبة الحج على أقراص مسكنة للصداع، متابعا أن الشخص في حالة عدم معاناتها من الضغط تتناول أكلة بسيطة مخللة، لأن الحجاج تعانى من العرق الشديد، مما قد تؤدي إلى تقلصات العضلات، لذا نتناول هذه الأكلة لزوال التقلصات.

نصائح مهمة للحجاج

شرح استشاري الأمراض الجلدية، أنه لا بد في الحج من شرب الماء بمعدلات كثيرة جدا للجلد والرئة والدم والكلى وجميع أعضاء الجسم، لأن الحجاج يفقدون نسبة كبيرة جدا من السوائل.

ولفت الدكتور هاني الناظر، إلى أنه من الضروري في الحج أن يتناول الحجاج وجبات بسيطة حتى يستطيعوا أداء مناسك الحج والعبادة بيسر، مؤكدا على الالتزام بالأكل الصحي والفواكه التي تشمل في محتوياتها السكر الطبيعي الذي يمنحك الطاقة والأبتعاد عن الأكلات الدسمة.