الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يحل العلماء لغز محاربة الجهاز المناعي لـ سرطان الأمعاء؟

الخميس 22/يونيو/2023 - 02:51 ص
سرطان الأمعاء
سرطان الأمعاء


اكتشف باحثون في جامعة جلاسكو ومعهد بيتسون لأبحاث السرطان في بريطانيا، كيف يتسبب سرطان الأمعاء في تعمية جهاز المناعة حتى لا يتمكن من رؤية السرطان ويجعله غير قادر على تدميره.

 لغز الجهاز المناعي في محاربة سرطان الأمعاء

ووجد الباحثون، أن الخلايا السرطانية تختبئ على مرأى من الجميع من خلال التنكر على أنها خلايا جذعية لتجنب اكتشافها، وفقا لصحيفة the sun.

وقال الدكتور سيث كوفلت، الذي قاد البحث: في العادة تحتفظ الخلايا المناعية بالأشياء كما ينبغي، وتقوم بدوريات في الأمعاء مثل حراس الأمن، وتعالج أي بكتيريا ضارة وتحافظ على صحة الأمعاء، ومع ذلك عندما تصبح الخلايا السرطانية في الأمعاء، فإنهم يطلقون "حراس الأمن" هؤلاء، وكل الطرق التي تستخدمها هذه الخلايا المناعية للتحدث مع بعضها البعض لتنسيق الاستجابة المناعية لم تعد تنتج.

وأضاف: السرطان لا يريد أن تتعرف الخلايا المناعية عليها كتهديد، لذا فهي تتلاعب بالخلايا المناعية حتى لا ترى التهديد وتنتقل ببساطة عن طريق ترك السرطان ليقوم بأضراره.

وقال الفريق إن هذا الاكتشاف، الذي نُشر في مجلة تابعة للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، يفتح الباب لعكس هذه العملية أو منعها، حيث سيسمح للجهاز المناعي برؤية خلايا سرطان الأمعاء ومنعها من النمو والتكاثر.

ويعد سرطان الأمعاء ثاني أكثر أسباب الوفيات الناجمة عن السرطان شيوعًا في المملكة المتحدة، حيث يسجل حوالي 16800 حالة وفاة كل عام - أو 46 حالة وفاة كل يوم.

وكجزء من العمل ركز الباحثون المقيمون في جلاسكو على نوع معين من الخلايا المناعية يسمى جاما دلتا تي الخلايا.

يبدأ سرطان الأمعاء في الخلايا الظهارية التي تبطن الأمعاء وتقوم هذه الخلايا التائية بدوريات في هذه المنطقة مهاجمة أي تهديدات، مثل الخلايا التالفة أو الأورام الصغيرة، قبل أن تسبب ضررًا.

كان العلماء يعرفون بالفعل أنه عند وجود سرطان الأمعاء، فإن الخلايا المناعية القادرة على قتل السرطان لا تعمل في كثير من الأحيان ضده، لكنهم لم يعرفوا السبب.

باستخدام عينات الأنسجة من أورام سرطان الأمعاء التي تبرع بها المرضى في اسكتلندا ودول أخرى، تمكن العلماء من تحديد الآلية المحددة التي تستخدمها الخلايا السرطانية لإعادة أسلاك خلايا دلتا جاما على المستوى الجزيئي.

يأمل الفريق الذي توصل إلى الاكتشاف الآن أن يقدم المزيد من البحث لعلاجات يمكن أن تعكس هذه العملية.

قال باحثون إن اكتشاف كيف تخدع الخلايا السرطانية جهاز المناعة يوفر إمكانات لعلاجات جديدة يمكن أن تعيد تنشيط هذه الخلايا المناعية.

فيما أضاف كوفلت: "اكتشافنا يعني أنه إذا أمكن إيجاد طريقة لإشراك الخلايا التائية" العمياء "بشكل مصطنع مع دواء حتى تتمكن الخلايا التائية من رؤية السرطان مرة أخرى، فيمكننا إيجاد طريقة فعالة جديدة لعلاج سرطان الأمعاء.