السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أنواع المياه البيضاء على العين.. بينها الوراثية

الخميس 22/يونيو/2023 - 02:15 م
 أنواع المياه البيضاء
أنواع المياه البيضاء على العين


كشف الدكتور محمد رفعت استشاري جراحة العيون، أنواع المياه البيضاء على العين، حيث يتم تشخيص المريض بأنه مصاب بالمياه البيضاء عندما يبدأ يلاحظ أن هناك عدم القدرة على الرؤية أثناء القراءة، أو أنه يعاني أثناء القيادة ليلا، وذلك يكون نتيجة ظهور مساحة ضبابية على عدسة العين.

 أنواع المياه البيضاء على العين

وذكر استشاري جراحة العيون، أنواع المياه البيضاء على العين، مصيرا إلى أنها تتكون مع التقدم في العمر، حيث تصبح عدسة العين أقل مرونة وأكثر سمكا، الأمر الذي يؤدي إلى تحلل أنسجة العين من الداخل، ليبدأ في تراكم جزيئات من البروتين داخل عدسة العين، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالعتامة.

المياه البيضاء في مركز عدسة العين

وقال إن المياه البيضاء في مركز عدسة العين، تعد أحد أنواع الإصابة بالمياه البيضاء، حيث يعاني من المريض عند الإصابة بهذا النوع من قصر النظر، ويكون هناك تحسن بسيط في القراءة ولكنها بصورة مؤقتة.

وأشار إلى أن المياه البيضاء في مركز عدسة العين، تسبب تحول تدريجي في لون عدسة العين، فيكون في البداية لونها أصفر ثم تصل إلى اللون البني، الأمر الذي يتسبب في عدم قدرة المريض على التفرقة في الألوان.

 أنواع المياه البيضاء على العين

 المياه البيضاء في أطراف عدسة العين

وتابع أن هناك النوع الثاني وهو المياه البيضاء في أطراف عدسة العين، حيث يشعر المريض بأن هناك خطوطا بيضاء تتكون على حواف عدسة العين، ويتطور الأمر بعد فترة إلى أن يصل هذا الخط إلى منتصف العين.

 أنواع المياه البيضاء على العين

المياه البيضاء في عدسة العين من الخلف

واستطرد أن هناك النوع الثالث وهو المياه البيضاء في عدسة العين من الخلف، حيث يعاني المريض من وجود مساحات معتمة صغيرة خلف عدسة العين، الأمر الذي يتعارض بشكل مباشر مع القراءة، كما أنها تقلل القدرة على الرؤية في المناطق التي بها إضاءة مرتفعة، مشيرا إلى أن هذا النوع يتطور بشكل سريع.

 أنواع المياه البيضاء على العين

 المياه البيضاء الوراثية

وأوضح أن هناك النوع الرابع وهو  المياه البيضاء الوراثية، حيث يولد بها الطفل، وعادة ما تظهر في فترة مبكرة من العمر، فهي تكون نتيجة عوامل وراثية، أو أن الطفل تعرض لعدوى داخل الرحم.

 أنواع المياه البيضاء على العين

المياه البيضاء الثانوية

وأشار إلى أن النوع الخامس تكون المياه البيضاء الثانوية، والتي تظهر نتيجة مضاعفات أمراض أخرى مثل السكري أو الأمراض المناعية، موضحا أن هذا النوع يحتاج إلى أخذ جرعة دواء بها نسبة من الكورتيزون لفترة ربما تكون طويلة تحت إشراف الطبيب.

المياه البيضاء الثانوية


أعراض المياه البيضاء في العين

ورصد الدكتور محمد رفعت، استشاري جراحة العيون، أعراض المياه البيضاء في العين، والتي عادة ما تظهر بشكل بطيء إلى أن تظهر بعد فترة بشكل واضح، فربما يشعر المريض بأحد الأعراض التالية: 

  • تكون هناك اضطرابات وتشوشا في الرؤية.
  • وكذلك يعاني من عدم القدرة على الرؤية ليلا.
  • وأيضا يصاب كبار السن بقصور نظر عند الإصابة بالمياه البيضاء.
  • وكذلك يكون لون العين شاحبا.
  • بالإضافة إلى الشعور بحساسية شديدة تجاه الضوء المرتفع.
  • يرى الشخص أن هناك هالات حول مصدر الضوء.
  • وربما يصاب المريض بازدواج الرؤية.
  • وكذلك تغيير النظارة الطبية بشكل دوري.