الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بشكل كامل؟.. معتقدات خاطئة يفندها استشاري جراحة

الجمعة 23/يونيو/2023 - 01:22 ص
هل يمكن علاج الانزلاق
هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بشكل كامل؟


هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بشكل كامل؟.. يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الانزلاق الغضروفي الذي يتسبب في حدوث الكثير من الأعراض المزعجة للغاية، والتي قد تعيق ممارسة المريض في بعض الأحيان لأنشطته اليومية المعتادة؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير  على هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بشكل كامل؟.

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بشكل كامل؟

وللإجابة على سؤال هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بشكل كامل؟، يقول الدكور أحمد كحيل، استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري: يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي، وفي معظم الحالات تتحسن الأعراض تدريجيا خلال فترة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر، ولكن أحيانا قد تصل إلى 3 أو 4 أشهر، لافتًا إلى أن الكثير من الأشخاص قد يعتقدون بأن الانزلاق الغضروفي يمثل مشكلة صحية مزمنة لا يمكن الشفاء منها، ولكنه ليس سوى اعتلال مؤقت يمكننا أن نخفف من أضراره الطويلة الأمد عن طريق اللجوء إلى العلاج الجراحي خلال وقت مبكر، وأيضًا اتباع نظام حياة صحي وحركي مناسب.

ويشير الدكور أحمد كحيل إلى أن علاج الانزلاق الغضروفي عادة ما يعمد على عوامل منها:

  • درجة الانزلاق.
  • وأيضًا الأعراض التي يعاني منها المريض.
  • وكذلك عمر المريض.
  • بالإضافة إلى حالة المريض الصحية العامة.
طبيب يفحص حالة مريض مصاب بالانزلاق الغضروفي

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

وبخصوص علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة، يشير استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، إلى أن هناك عدة اختيارات غير جراحية للتخلص من آلام العمود الفقري، تتمثل فيما يلي:

الراحة

تفيد الراحة ف تحسين حالات المرضى الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي البسيط وخاصة في حال عدم قيامهم بأنشطة أو حركات مرهقة للعمود الفقري. 

كما قد تُفيد الراحة أيضًا مرضى الحالات المتقدمة من الانزلاق الغضروفي، ولكن بشرط أن تقتصر مدة الراحة على يومين، ثم يمارس المريض بعض الأنشطة البسيطة مع المشي؛ تجنبًا لحدوث تيبس بالجسم وزيادة الشعور بالألم.

شخص مصاب بالانزلاق الغضروفي

العلاج الدوائي

يسهم العلاج الدوائي في مساعدة المريض على تجاوز المرحلة الأولى من الانزلاق الغضروفي بأمان، ويتمثل العلاج الدوائي فيما يلي:

  • مسكنات الألم ذات الفاعلية التي تسهم في علاج الالتهاب على تقليل أعراض الانزلاق الغضروفي، وتحسين حالة المريض.
  •  كما يمكن أن يصف الطبيب للمريض حقن الكورتيزون الموضعية، التي يتم حقنها مباشرة بالمنطقة المصابة، وتساعد على راحة المريض بشكلٍ كبير مما يساعد المريض كثيرًا خلال فترة التأهيل.
  • وفي حال كان المريض يعاني من تقلصات أو شد في العضلات، يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في انبساط العضلات وتقليل آلامها. 
  • وكذلك في بعض الحالات قد يصف الطبيب المعالج للمريض بعض فيتامينات الأعصاب.

الحرارة والبرودة

يساعد استعمال مكعبات الثلج خلال الـ48 ساعة الأولى من بداية ظهور الألم، وتدليك المنطقة المصابة بها في تهدئة الألم وشد العضلات، كما تفيد القرب أو أيضًا الوسائد الساخنة أو كذلك الاسترخاء في حمام دافيء في تقليل آلام وشد العضلات.

التثبيت

في بعض الحالات قد قد يلجأ الطبيب المعالج إلى تثبيت العمود الفقري؛ من أجل الحد من حركته حتي يتمكن العظم من الالتئام، مع ضرورة العلم بأن هذه الحالة لا تنطبق على البالغين.

العلاج الطبيعي

وقد يعتمد الطبيب في بعض الأحيان على وصف بعض التمارين التي تقوي العضلات، والتي عادة ما تظهر نتيجة الالتزام بها عقب عدة أسابيع، فالعلاج الطبيعي يفيد في معالجة الانزلاق الغضروفي، إذ يسهم في مساعدة المريض على التحسن بشكل سريع، ويخلصه من الشعور بالألم، كما أنه يحمي المريض من التعرض لإصابة جديدة من خلال تعليمه الطرق الصحيحة للانحناء والتقاط الأشياء من على الأرض.