الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب طقطقة المفاصل.. استشاري يوضح

الجمعة 23/يونيو/2023 - 05:50 ص
أسباب طقطقة المفاصل
أسباب طقطقة المفاصل


أسباب طقطقة المفاصل.. تعد طقطقة المفاصل والعظام من الأمور اليومية التي قد تحدث لدى البعض، وفي بعض الأحيان قد يحدث ذلك عن قصد من أجل فك الصلابة بالعضلات وخاصة عقب الجلوس أو الوقوف في نفس الوضع لعدة ساعات، ولكن في أحيان أخرى تصدر المفاصل صوتا من تلقاء نفسها؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على أسباب الطقطقة.

أسباب طقطقة المفاصل

وعن أسباب  طقطقة المفاصل، يوضح الدكتور حسام متولي، استشاري جراحات الأعصاب والعمود الفقري، أن العظام قد تصدر صوت طقطقة في بعض الأقات، وهو يعد أمرا طبيعيا للأشخاص من جميع الفئات العمرية، ولكن النوبات تصبح أكثر تكرارا بعد سن الـ60، لافتًا إلى أن الصوت الذي يصدره المفصل أثناء الحركة ينتح عن:

  •  فقاعات النيتروجين في السائل الزليلي الذي يتم احتجازه ما بين المفاصل وبعدها يتم إطلاقه عند الحركة.
  • كما يمكن أن يكون الوتر أو الرباط قد انكسر فوق نتوء عظمي أو شد في الرباط بالحركة.
  • وكذلك قد تصدر المفاصل صوتًا مع تقدم العمر، وتعد الركبة هي الأكثر ضجيجًا بشكل عام، ولكن أحيانًا قد يصدر الصوت من الورك وأيضًا الكتف والرقبة وكذلك العمود الفقري.
طبيب يفحص مريضًا يعاني من طقطقة الركبة

هل طقطقة العظام خطيرة؟

وللإجابة عن سؤال هل طقطقة العظام خطيرة؟، يؤكد استشاري جراحات الأعصاب والعمود الفقري، أن طقطقة المفاصل حالة غير ضارة بشكل عام ولا تسبب إصابة أو حالة طبية، وخاصة في حال كانت المفاصل تصدر صوتًا فقط، دون حدوث تورم أوألم، فهنا لا داعي للقلق، فالطقطقة مجرد شيء طبيعي قد يحدث نتيجة عدة أسباب غير ضارة، مضيفا أنه إذا حدث ذلك عند التحرك بزاوية معينة أو بعد الوقوف لفترة طويلة، فيمكن القيام ببعض تمارين الإطالة.

شخص يطقطق أصابع  يديه

ويقول: "وعند حدوث طقطقة العظام بسبب تصلب العضلات والمفاصل، قد تسهم تمارين الإطالة في تخفيف الشد بالمفاصل المحيطة بالعضلات".

وينبه إلى أن طقطقة المفاصل تعد مشكلة ومصدر قلق، في حال خروج المفاصل من منطقة الإصابة، كما أنه إذا شفي أحد الأربطة بشكل غير صحيح، فقد ينفجر أيضًا عند التحرك.

هل طقطقة المفاصل تدل على هشاشة العظام؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل طقطقة المفاصل تدل على هشاشة العظام؟، يذكر الدكتور حسام متولي، أن هشاشة العظام تعد أحد الأمراض المزمنة ومن أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشارًا، وعادة ما تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، لافتا إلى أن المريض يصاب بالهشاشة في حال تآكل الغضروف الواقي الموجود بنهاية العظم، وعادة ما تؤثر الحالة غالبًا على مفاصل اليدين والركبتين والوركين والعمود الفقري، مما يسفر عن حدوث  مشكلات مثل: الألم والتصلب وكذلك فقدان المرونة وتورم العضلات.

ويؤكد استشاري جراحات الأعصاب والعمود الفقري أن صوت طقطقة العظام عادة يرتبط بشكل عام بهشاشة العظام، منبهًا إلى أنه في بعض الحالات، قد تسبب هشاشة العظام في حدوث طقطقة أو فرقعة أصوات داخل المفصل أو حوله.