الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتجنب تأخر النطق عند الأطفال.. اتبعيها لحل المشكلة

الأحد 02/يوليو/2023 - 10:35 ص
تأخر النطق عند الأطفال
تأخر النطق عند الأطفال


يعاني كثير من الأطفال من تأخر النطق مما يجعل الأهل يقلقون على أطفالهم ويبحثون عن طرق لمساعدتهم على التكلم، وفيما يلي تستعرض الدكتورة دلال عشماوي، أخصائية النطق، نصائح لتجنب تأخر النطق عند الأطفال.

نصائح لتجنب تأخر النطق عند الأطفال

فحص السمع عند الطفل:

فحص السمع للأطفال بعد الولادة مباشرة من أهم النصائح التي يجب معرفتها لتجنب تأخر النطق عند الأطفال، وهذا ما أصبح متوفرا في كثير من الدول العربية فبمجرد ولادة الطفل يتم إجراء فحص السمع له.

التخلص من السوائل والشمع في الأذن

من أكثر الأسباب شيوعًا لتأخر النطق عند الأطفال هو تجمع السوائل والشمع في الأذن لأنها تؤدي إلى عدم سماع الطفل للكلمة بشكل واضح وكامل وبالتالي لا يلفظ الكلمة بشكل واضح، ولذلك من الأفضل الحرص على علاج تجمع السوائل والشمع في الأذن.

تجنب تعرّض الطفل للأجهزة الإلكترونية:

تعرض الطفل للشاشات والأجهزة الإلكترونية من الأسباب التي تؤثر على النطق عند الطفل، وخاصة في أول سنتين من حياة الطفل لأن الطفل خلال هذه المرحلة يكون قادرا على تجميع أكبر عدد من الحصيلة اللغوية والمصطلحات، وبالتالي قضاء الطفل فترة طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية يمنعه من تخزين حصيلة لغوية.

تواصل الأم مع طفلها:

من المهم على الأم أن تتواصل مع طفلها بالكلام والأصوات رغم قلة إدراكه، على سبيل المثال إذا كنتي تطعمين طفلك يجب أخباره بما تفعلينه وما يتناوله.

تدريب الطفل على تمييز الأسماء:

عند تدريب الطفل على تمييز الأسماء من الضروري على الأم أن تنزل إلى مستوى الطفل ويكون هناك تواصلا بصريا حتى يرى الطفل حركة الشفاه عند لفظ الكلمة وتعابير الوجه سواء هي غاضبة أو سعيدة منه.

أهميّة القصص المصوّرة للأطفال:

من المهم اقتناء قصص مصورة خاصة مناسبة لعمر الطفل لتحسين استيعابه، فإذا كان عمر الطفل سنة أو سنتين من الضروري جدًا أن تكون القصص D3 ونكون بداخلها صور كثيرة وكلام قليل، ومن الأفضل أن يختار الطفل القصة التي تعجبه.

قراءة القصص بأسلوب مُعبّر:

يلزم قراءة القصص بأسلوب معبر لعمر الطفل لتحسين استيعابه، بالإضافة إلى أنه من المهم أن تكون بطريقة بسيطة لكي يتعلم الطفل المصطلحات ويزيد في الحصيلة اللغوية.

عدم التنمر على الطفل:

من الضروري على الأهل عدم التنمر على الطفل عند نطقه الكلمات بشكل خاطئ أو الضحك بصوت مرتفع لأن ذلك يؤثر على نفسيته، ويجعله لا يتواصل لفظيًا.

التشجيع ومدح الطفل:

عندما ينطق الطفل كلمة حتى لو كانت خاطئة يجب على الأهل تشجيعه مع ضرورة تصحيح الكلمة دون التنمر عليه.