السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نتعامل مع المصاب بتسمم أقراص الغلة؟.. الماء ممنوع تماما

الجمعة 23/يونيو/2023 - 11:22 م
أقراص الغلة
أقراص الغلة


أقراص الغلة.. كيف تصيب الإنسان بالتسمم؟ سؤال يتردد بين الكثير من الأشخاص، لا سيما مع تزايد حالات الإصابة بالتسمم نتيجة الاستخدام الخاطئ لتلك الأقراص خلال الفترة الأخيرة.

فـ أقراص الغلة بات من الملاحظ استخدامها خلال الآونة الأخيرة في الانتحار، إذ يقدم على تناولها كل من أراد التخلص من حياته، وهو أمر يشكل تحديا أمام ذويه من ناحية حال اكتشاف ما قام به، وتحديا أكبر أمام الفرق الطبية التي تتعامل مع الحالة للإبقاء على حياتها من ناحية أخرى.

كما يمكن أن يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بطريق الخطأ، كأن يتم استنشاق الغاز المتصاعد من تلك الأقراص داخل غرف حفظ الغلال، أو أن يقع أحد هذه الأقراص في متناول طفل نتيجة الإهمال، وتركها هكذا في متناولهم، فكيف نتعامل مع المصاب بتسمم أقراص الغلة؟

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيف نتعامل مع المصاب بتسمم أقراص الغلة.

ما هي أقراص الغلة وفيم تستخدم؟

قالت إدارة السموم والحروق بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة في وزارة الصحة والسكان، إن أقراص الغلة تتكون من مركب فوسفيد الألومنيوم، وتستعمل في حفظ الغلال من الآفات المسببة للتسوس، ويتم حفظها داخل عبوات محكمة الغلق بعيدة عن الرطوبة.

وعند استخدام أقراص الغلة يتم حساب مساحة التخزين الخاصة بالغلال في حجرات أو صوامع محكمة الغلق، ثم يتم وضع الأقراص، ولدى تعرضها للرطوبة الجوية يتصاعد غاز الفوسفين للقضاء على الآفة التي تصيب الغلال، ويتم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لتجنب استنشاق غاز الفوسفين.

كيفية التعرض وآلية التسمم بـ أقراص الغلة

اوضحت إدارة السموم والحروق بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة في وزارة الصحة والسكان أن أقراص الغلة تصيب الإنسان بالتسمم إما باستنشاق غاز الفوسفين داخل حجرة التخزين، أو بالبلع بغرض الانتحار أو بالإهمال في متناول الأطفال، فعندما تتعرض أقراص الغلة لحموضة المعدة، يتم إطلاق غاز الفوسفين، وهو مركب سام للخلايا، يتسبب في تثبيط الإنزيمات الخلوية الحيوية، ويسبب تآكل مباشر للأنسجة، وانهيار الدورة الدموية التي تؤدي إلى التأثيرات المباشرة على عضلة القلب، كما يتسبب في فقدان السوائل، وتلف الغدة الكظرية.

كيف نتعامل مع المصاب بتسمم أقراص الغلة؟

شددت إدارة السموم والحروق بالإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة في وزارة الصحة والسكان على أنه يجب مراعاة بعض الإرشادات عند التعامل مع المصاب بتسمم أقراص الغلة، على النحو التالي:

الماء ممنوع

يُمنع إدخال ماء إلى جوف المريض أو عمل غسيل معدة بمحلول ملح أو برمنجنات البوتاسيوم.

زيت جوز الهند

يُعطى المريض زيت جوز الهند أو زيت البرافين بكمية تتراوح بين 2 إلى 5 زجاجات سعة الواحدة 50 مل، إذا كان المريض قادرا على البلع، أو عبر الرايل إذا كان غير قادر على البلع، ويبقى الزيت ببطن المريض، حيث يقوم الزيت باحتواء الحبة، والأهم أنه يحافظ على الرابطة بين الألومنيوم والفوسفيد، فيمنع تصاعد غاز الفوسفين، الذي يقوم بالتأثير على عضلة القلب.

بيكربونات الصوديوم

يتم إعطاء بيكربونات الصوديوم، بمعدل أمبول أو امبولين في الوريد، كجرعة مبدئية قبل ظهور نتيجة التحليل لاحتواء الحمضية الناتجة.