الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الفصام ومضاعفاته.. احذر الهلاوس وتخيلات الاضطهاد والمراقبة

السبت 24/يونيو/2023 - 06:28 م
الفصام
الفصام


الفصام هو أحد الاضطرابات العقلية الحادة، حيث يعتبر الرجال الأكثر عرضة له من النساء، ومن يعانون من هذا المرض تكون لديهم ميول انتحارية، ويؤثر هذا على حياتهم العملية ولا يستطيعون إنجاز مهامهم.

ويستعرض موقع «صحة 24» في السطور التالية أعراض مرض الفصام للعلاج سريعا والحد من المخاطر التي تطرأ على الشخص عند الإصابة بمرض الفصام.

أعراض مرض الفصام

وقال الدكتور محمود الوصيفي، أستاذ الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن الفصام هو مرض عقلي ينتمي لمجموعة من الأمراض تسمى الأمراض الزهانية وهو مرض يأتي بمجموعة من الأعراض ويجب على أهل المريض الانتباه لمراجعة الطبيب والعلاج الصحيح للمريض.

وأوضح أن مرض الفصام له العديد من الأعراض، فعلى سبيل المثال أنه تتكون لدى الإنسان ضلالات، مثل ضلالات الاضطهاد، على سبيل المثال يشعر  أن أحدا يراقبه، أو يضع له أشياء في الطعام، أو يعمل فيه مكيدة.

وأشار إلى أن هناك هلاوس سمعية، أي يتحدث المريض مع نفسه، ويسمع الأهل هذا وهو ف اعتقاده أنه يتحدث مع شخص أخر والأهل يجدونه يتحدث مع نفسه،ومن ضمن الأعراض أيضا، يشعر الشخص أنه في عزلة اجتماعية، وأداءه الوظيفي انخفض، وفي حالة كانت سيدة أداؤها في العائلة ومع أسرتها يقل، كما يحدث تدهور في القدرات المعرفية لدى الشخص المصاب بالفصام.

علاج الفصام

ومن جهته، قال الدكتور ديبانجان بانيرجي، استشاري الطب النفسي العصبي بالهند، على الرغم من أن الفصام هو اضطراب عقلي خطير، إلا أنه قابل للعلاج بشكل كبير، حيث يتم استخدام أدوية معينة تسمى مضادات الذهان بشكل فعال في علاجها.

ونصح بضرورة البدء في العلاج المبكر، بجانب الاستشارة النفسية التي يمكن أن تساعد الفرد الذي يعاني من الفصام في تحقيق الشفاء التام، واتباع نصائح الطبيب.

مضاعفات مرض الفصام

في حالة تركت حالة المريض المصاب بالفصام دون علاج سريع وكشف مبكر، تحدث عدة مضاعفات تتمثل فيما يلي:

  • سلوك الشخص يصبح في حالة غير جيدة للتعامل معه.
  • خلل في الحركة.
  • يشعر بأنه تراوده أفكار وميول انتحارية.
  • تعاطي الكحول والمخدرات وعدم إدراك ذلك.
  • لا يعمل بشكل جيد ويفقد وظيفته.