السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للوقاية من الأمراض الخطيرة.. فحوصات طبية مهمة للرجال بعد سن الخمسين

السبت 24/يونيو/2023 - 02:30 م


هناك مجموعة من الاختبارات والفحوصات الطبية التي يجب على الرجال اتباعها بعد سن الخمسين للحفاظ على الصحة من المخاطر، ولتفادي مشكلة الأمراض التي تلحق بهم عن طريق معرفة الأمراض والأعراض مبكرا والعلاج المناسب في وقت سريع، حيث يعتبر نمط الحياة بشكل خاطئ واستخدام التبغ والكحوليات والنظام الغذائي غير الجيد عوامل تؤدي لمخاطر الإصابة بالسرطان والسكري والسمنة ومشاكل في القلب والأوعية الدموية.

فحوصات طبية مهمة للرجال فوق سن الخمسين

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية فحوصات طبية مهمة للرجال فوق سن الخمسين، ومنها ما يلي:

فحص نسبة سكر الدم

قال الدكتور جاناكيرام بوبلاباتي، أخصائي الأحياء الدقيقة السريرية في أكاديمية NRI للعلوم الطبية، غونتور فيجاياوادا، أندرا براديش بالهند، إنه يجب على كل شخص فوق سن 45 عامًا فحص نسبة السكر في الدم أو الجلوكوز. 

وأكد أنه سيطلب منك طبيبك إجراء هذا الاختبار إذا كنت تعاني من أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل فقدان الوزن فجاة أو الرغبة في العطش الشديد.

فحص الكوليسترول

ومن جهته، قال إنه يقيس اختبار الكوليسترول الكامل أربعة أنواع من الدهون في الدم، كما يستخدم الاختبار لتحديد الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والكوليسترول عالي الكثافة (HDL)، والدهون الثلاثية. 

فحص ضغط الدم

الرجال في سن الخمسين، يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم لديهم خطيرا، حيث يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبات تهدد الحياة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية والكلى. 

مستضد البروستات النوعي

يقيس اختبار المستضد البروستاتي النوعي مستوى PSA، وهو بروتين تنتجه غدة البروستاتا في الدم، حيث يمكن أن تشير مستويات المستضد البروستاتي النوعي المرتفعة إلى وجود سرطان البروستاتا أو حالات أخرى مرتبطة بالبروستاتا، ومن هم فوق سن الخمسين أكثر عرضة للإصابة.

اختبار وظائف الكلى

ومن جهته، قال الدكتور بوبلاباتي، إنه يمكن أن يصاب كل رجل يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بأمراض خطيرة في الكلى؛ وخاصة من هم فوق سن الخمسين، لذا يجب فحص وظائف الكلى لتفادي المخاطر.

نصائح مهمة لتفادي مخاطر الفشل الكلوي

وقال الدكتور خالد أبو العزم استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكر، إنه يجب شرب الماء بكثرة لاجتناب خلل وظائف الكلى وعدم الإصابة بالفشل الكلوي عن طريق من 2 لـ 3 لتر يوميا.

ونصح بضرورة التقليل من تناول البروتينات، حيث يجب تناول الأسماك والدجاج والبيض بنسبة مناسبة، وفي حالة الفشل الكلوي يمكن تناول البروتينات لأن الغسيل يزيل المواد السامة من الجسم، فضلا عن الحرص على التقليل من الملح الذي يعمل على ارتفاع ضغط الدم.