الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ألم في الحلق وفقدان الشهية.. أعراض الحمى الروماتيزمية عند الأطفال

السبت 24/يونيو/2023 - 11:53 م
 الحمى الروماتيزمية
الحمى الروماتيزمية


قال الدكتور سامح علام، أستاذ أمراض القلب، إن الحمى الروماتيزمية هي الميكروب السبحي المصاحب للحلق واللوزتين، وعند مضاعفة وإهمال علاج الميكروب يؤثر على الجسم ويقوم بانتاج أجسام مضادة.

وأضاف أستاذ أمراض القلب، أنه ليس معنى قلة نسبة الحمى الروماتيزمية أنها أختفت بشكل كامل، بل أن نسبتها أصبحت قليلة، مردفا أن هناك أشخاص تمت ولادتهم بـ الحمى الروماتيزمية وتمت إصابتهم بصمامات القلب ومستمرين بالتعايش مع ضيق وارتجاع في صمام أو أكثر.

أطفال مصابين بـ الحمى الروماتيزمية

وأوضح علام، أن هناك نسب من الأطفال يصابوا بـ الحمى الروماتيزمية، نتيجة إهمال العلاج ويتفاعل معها جسم الأطفال وتفعل أعراض تلازم الحمى الروماتيزمية عند الأطفال، تشمل أعراض بعيدة عن القلب وهي:
• ارتفاع درجة الحرارة.
• ألم في الحلق.
• فقدان الشهية.
• بعد أسبوعين تورم الكوع وبعد أسبوعين أخرين تورم الكوع الآخر.
وأشارالدكتور سامح علام، أن نفس الأعراض التي مر بها الكوعين تم تكرارهم مع الركبتين ثم اكرار الألم في الكاحل، إذن يحدث التهاب في مفاصل الأطفال بسبب الحمى الروماتيزمية.

 

 

أمراض القلب والطفح الجلدي

وأضاف  الدكتور سامح علام، أن هذه الأجسام المضادة التي ينتج عنها طفح جلدي نتيجة إهمال علاج الحمى الروماتيزمية يصيب القلب وقد يصيب الجهاز العصبي، لافتا أن من أعراضها الحركات اللا إرادية نتيجة خلل الجهاز العصبي.
وأشار الدكتور سامح علام، أن الحمى الروماتيزمية الذي أصاب الميكروب السبحي وأثر على اللوزتين قد يؤثر على القلب بنسب كبيرة عند الناس، متابعا أن المفاصل والركبتين تلتئم تماما من الآلآم.

الحمى الروماتيزمية وأمراض القلب

وكشف الدكتور سامح علام، أن نتيجة الحمى الروماتيزمية يحدث ألتهاب في عضلة القلب، الغشاء المبطن للقلب أو في الغشاء الخارجي لصمامات القلب.
وأوضح الدكتور سامح علام، أن في حالة إصابة الطفل بـ حمى روماتيزمية شديدة الخطورة، هنا سوف يحصل ضعف شديد في عضلة القلب، أو تليف في الصمامات وبعد سنوات عديدةبعد تعايش المريض مع الأمر قد يحصل هنا ضيق في الصمام.