الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التوتر من أسباب الإصابة بـ الحزام الناري؟.. طبيب يكشف

الأحد 25/يونيو/2023 - 03:38 ص
الحزام الناري
الحزام الناري


كشف الدكتور حسام عفيفي، أستاذ مساعد طب الأعصاب، أن الحزام الناري له علاقة بالأعصاب والأكتئاب، موضحا أن الحزام الناري، هو التهاب فيروسي يصيب جذور الأعصاب المترابطة ببعضها، ونشأة الفيروس أساساَ تكون في العصب وليست بالجلد، لذا يظهر في جذر عصب معين.

أعراض فيروس الحزام الناري 

وأضاف أستاذ مساعد طب الأعصاب، أن أعراض فيروس الحزام الناري تختلف حسب المرحلة العمرية، بمعنى عند الأطفال تظهر بأسم الجدري المائي، ويمكن تكون المناعة قوية ولم تتكرر مرة أخرى.

وأوضح الدكتور حسام عفيفي، أن فيروس الحزام الناري يستمر كامن حتى يظهر في المراحل العمرية الأخرى ويكمن في جذور العقد العصبية التي تغذي الجسم. 

وشرح الدكتور حسام عفيفي، أن الأطفال التي تصيب به أكثر من 50 % ويتكرر مرة اخرى في صورة فيروس الحزام الناري عند متقدمي العمر بأعراض صعبة التحمل، إذن أكثر الفئات العمرية التي تتأثر بالفيروس هم كبار السن.

أسباب فيروس الحزام الناري

لفت الدكتور حسام عفيفي أن هناك عوامل أخرى تساعد على ظهور فيروس الحزام الناري  إلى جانب العمر وتشمل: الأدوية المثبطة المناعية وتحتوي على الكورتيزون التي توصف لمن يعاني من نقص المناعة، الأدوية الكيميائية، عدم ضبط نسبة السكر، موضحا أن هناك إحصئيات تشير أن الضغط النفسي الشديد من العوامل المؤثرة لظهور فيروس الحزام الناري.
وأكد الدكتور حسام عفيفي، أن هناك إحصائيات تثبت أن من الممكن نشاط وتكرار فيروس الحزام الناري في الجسم بسبب التوتر النفسي.

 

تشخيص فيروس الحزام الناري

أشار الدكتور حسام عفيفي، أن المصابين بـ فيروس الحزام الناري، لابد أنا التشخيص يقوم على الفحص الإكلينيكي فقط وتحاليل من السائل الموجود داخل فيروس الحزام الناري.

وأضاف الدكتور حسام عفيفي، أن فيروس الحزام الناري بتم تقسيمه إلى مراحل، والأكثر شيوعا هو ظهورها في نطاق جذر عصب في المنطقة الصدرية، وأحيانا تظهر في العصب الخامس بالجمجمة، مردفا أنها تظهر أيضا بالمنطقة الظهرية وقد تظهر على الوجه وهنا تحمل خطورة لأنه قد تمتد إلى قرنية العين.