الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لمساعدة طفلك على الكلام.. التحدث معه أهمها

السبت 01/يوليو/2023 - 09:30 ص
مساعدة الطفل على
مساعدة الطفل على الكلام


تبحث الكثير من الأمهات عن طرق مختلفة لمساعدة أطفالهن على الكلام في السن المناسبة.

وحول هذا تستعرض الدكتورة دلال عشماوي، أخصائية النطق، عدة طرق تساعد الطفل على ذلك.

نصائح لمساعدة الطفل على الكلام:

  • التحدث مع الطفل:

التحدث مع الطفل أثناء إنجاز الأعمال اليومية على سبيل المثال إذا كنتي تنوين إعداد سلطة فواكه يجب أخذ الطفل معكي إلى المطبخ والحديث معه عن أسماء الفواكه والخطوات التي تقومين بها.

  • تكرار كلمات معينة:

تكرار كلمات معينة خاصة باحتياجاته، مثال إذا كان طفلك يشرب الحليب يجب إخباره بأنه من الضروري عليه شرب الحليب كل يوم حتى يصبح أقوى وأكبر، بالإضافة إلى محاولة تكرار كلمة حليب أكثر من مرة حتى يضعها الطفل في حصيلته اللغوية وينطقها بشكل صحيح.

  • إصدار الأصوات أثناء الحوار:

إصدار الأصوات أثناء الحوار حتى يكتسب الطفل مهارة التقليد اللفظي على سبيل المثال إذا كنتي ترغبين في تعليم طفلك كلمة سيارة يجب عليكي قول هذه سيارة بيب بيب مع ضرورة تغيير نبرة الصوت لجذب انتباه الطفل.

  • شرح مصطلحات الأفعال:

شرح مصطلحات الأفعال عمليًا الخاصة بنشاطاته لتعزيز الفهم  على سبيل المثال عندما تطلبين من طفلك شرب الحليب لأن يفهم ماذا يفعل فهو يعرف ما هو الحليب ولكن لا يعرف معني اشرب وحتى يفهم المعنى يجب شرحه له مثل قول اشرب حليبا والتوجه بالكوب إلى الفم حتى يفهم المقصود، ويكتسب الكلمة بشكل أسرع.

  • استعمال الإشارات:

استعمال الإشارات والإيماءات معه أثناء الحديث لإدراك المعاني فمثلًا عند سؤال طفلك عن مكان الباب يجب الإشارة عليه، وكذلك على كل شيء لا يفهمه الطفل.

  • التكلم بجمل بسيطة:

أهمية التكلم بجمل بسيطة معبرة مناسبة لعمر الطفل لتعزيز التواصل البصري لتعزيز اللعب التخيلي مع الطفل.

  • اللعب التخيلي:

استخدام اللعب التخيلي لعالمه الخاص لتنمية مهاراته الذهنية على سبيل المثال بعض الأطفال يفضلون اللعب بالحيوانات والسيارات ويمكن استغلال ذلك للتطوير من الحصيلة اللغوية عند الطفل ومصطلحاته، وذلك عن طريق تسمية الحيوانات وألوان السيارات، ويمكن أيضًا أن يكون اللعب التخيلي عن طريق وضع أحد الحيوانات فوق السيارة حتى يتخيل الطفل أنه يقود السيارة لأن هذا يجعل الطفل يستمتع ويقلد لفظيًا الكلمات التي تقال.

  • التحلي بالصبر والإجابة على الأسئلة في أي وقت لتشجيع الطفل على الكلام.