الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في فصل الصيف.. علامات تحذيرية تؤكد الإصابة بالخرف

الأحد 25/يونيو/2023 - 08:15 م
الاصابة بالخرف
الاصابة بالخرف


هناك مجموعة من العلامات التحذيرية التي تؤكد إصابة الشخص بـ الخرف، حيث يكون لدى الشخص فقدان الوظيفة الإدراكية، والتي تشمل التفكير والتذكر والاستدلال، حيث يمكن أن يتداخل هذا مع الأنشطة اليومية للمريض. 

ووفقًا لخبراء الصحة، فإنه يمكن أن تتفاقم بعض أعراض الخرف خلال فصل الصيف، حيث إنه في أشهر الصيف يمكن أن تصاب أجسامنا بالجفاف بسهولة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض معينة للخرف.

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية علامات تحذيرية تؤكد إصابتك بالخرف، خلال فصل الصيف، وإليكم التفاصيل:

الجفاف والخرف

ووفقا لما كشفه موقع تايمز أوف إينديا، تبين أن الجفاف لا يقتصر على قلة شرب المياه فحسب، وإنما هو حالة جسدية يمكن أن تؤدي إلى الارتباك والخمول وحتى الانفعال. 

كما يمكن أن تحدث أعراض الجفاف هذه حتى لدى أولئك الذين لا يعانون من الخرف، ولكن عندما يواجه هؤلاء الذين يعانون بالفعل صعوبات في الإدراك مصحوبة بالخرف، يمكن أن تضيف مشاكل الجفاف طبقة إضافية من الارتباك.

وذكر الموقع الهندي، أن الأشخاص المصابون بالخرف هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، وهذا لأنهم قد لايدركون انهم يريدون المياه، وينسون تناوله، مما يسبب لهم الثداع والارتباك ومشاكل في المسالك البولية.

علامات تحذيرية تؤكد إصابتك بالخرف في الصيف

تزداد أعراض الخرف اسوءا في الصيف، نتيجة للعلامات التحذيرية التالية:

* الجفاف

* قلة النوم والتوتر

* مرض البارانويا 

* عدم تمييز الوقت وحدوث تغيرات في شخصية الشخص المصاب بالرف

* تكرار الكلام والتوهان وصعوبة في حل المشكلات

هذا ما يجب فعله لتفادي مخاطر الإصابة بالخرف في الصيف

ووفقا للموقع الهندي، تبين أنه من المهم إبقاء الشخص المصاب بالخرف في بيئة باردة ومريحة، مع التأكد من أنها رطبة جيدًا طوال اليوم، حيث تعتبر كرات الثلج طريقة رائعة لزيادة الترطيب وخيار جيد في الطقس الحار.

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن أن تعزز الاسترخاء لتقليل الانفعالات في أشهر الصيف، وتشمل هذه العلاجات الاسترخاء والموسيقى الهادئة، كما يمكن أن يساعد أيضًا تقديم الدعم العاطفي وإشراكهم في المشاركة في الأنشطة.

ونصح الموقع الهندي، بضرورة مراقبة الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة على مدار اليوم من قبل أفراد الأسرة أو القائمين على الرعاية حتى لا يصابوا بالإجهاد الحراري أو ضربة الشمس. 

كما طالب المواطنين بضرورة استشارة الطبيب إذا كان الشخص يشك في أنه يعاني أو يظهر عليه علامات الخرف في الصيف.