الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي لمرض البهاق

في اليوم العالمي للبهاق.. كل ما تريد معرفته عن الأعراض والأسباب والعلاج | فيديو

الأحد 25/يونيو/2023 - 02:20 م
مرض البهاق
مرض البهاق


ننشر لكم عبر موقع صحة 24 في اليوم العالمي للبهاق، كل ما تريدون معرفته عن هذا المرض من حيث الأعراض والأسباب والعلاج، حيث يحتفل العالم كل عام في مثل هذا اليوم الموافق 25 من شهر يونيو باليوم العالمي لمرض البهاق لدعم المرضى وتحفيزهم على أن هذا المرض ليس معديا ويجب عدم الخوف من المجتمع، وحث المجتمع على معاملة مرضى البهاق بلطف ولين كي لا تتأثر نفسية المريض ويشعر بالإحباط وأنه شخص غريب في هذا المجتمع. 

مرض البهاق

مرض البهاق ليس مرضا معديا ولا يضر الآخرين، وهو مرض جلدي مناعي، من الممكن أن يكون مكتسبا من البيئة، ومن الممكن أن يكون وراثيا، ويطرأ على الأشخاص في أي وقت وليس له موعد وسن محددين.

مرض البهاق، عبارة عن بقع بيضاء تظهر على الجسم، وهذه البقع تكون نتيجة لخلل في أنسجة الخلايا التي تنتج الميلانين، وهي المادة اللي تعطي الجلد اللون الأساسي الخاص بالأشخاص.

أماكن بقع البهاق في جسم الإنسان

من الممكن أن ينتشر المرض وبقع البهاق في كل من الوجه واليدين وعند الرموش والحواجب واللحية وفروة الرأس وأماكن أخرى، لذا يجب عدم تعرض المصابين بالبهاق لأشعة الشمس لتفادي المخاطر.

ما هي أعراض مرض البهاق الأكثر شيوعا؟

هناك مجموعة من الأعراض التي تؤكد الإصابة بمرض البهاق وتتمثل فيما يلي:

  • ظهور بقع على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية.
  • تحول لون الشعر للأبيض في وقت مبكر وشعر الرموش والحواجب أيضا.
  • تحول لون الأنسجة الداخلية للفم والأنف.

ما هي أسباب مرض البهاق؟

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن مرض البهاق سببه خلل جيني وإذا تعرض الإنسان لظروف معنية يظهر، على سبيل المثال بعد فترة كورونا وتعافي الناس، ظهر على أشخاص المرض نظرا لأن الشخص كان لديه استعداد للخلل جيني، وحدث أنه تعرض للفيروس حدثت معركة بين الجهازالمناعي لمقاومة كورونا وظل نشط زيادة عن اللزوم وبالتالي ظهر البهاق.

البهاق 

ما هو علاج مرض البهاق؟

ومن جهته، قال الدكتور صلاح سعيد، أخصائي الجلدية والتناسلية، علاج البهاق مؤخرا حدث تطور كبير فيه وأصبح الأن من الممكن علاج هذا المرض، وقبل العلاج يجب عمل فحوصات مهمة، معلنا أن انواع العلاجات متعدد وكثيرة منها العلاج الموضعي والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية والعلاج بالليزر وعلاجات آخرى 

وأوضح أن العلاج الموضعي يكون عن طريق وضع بعض المراهم من مشتقات الكورتيزون والمعدلات المناعية ويستخدم في البهاق البقعي ويستخدم لعدة أشهر وهي علاجات آمنة.

وأشار إلى أن علاج الأشعة فوق البنفسجية للبهاق المنتشر في الجسم ويتم تعريض المريض للأشعة كما يتم عمل جلسات أسبوعية 3 مرات في الأسبوع بايتخدام جهاز الناروباند.

ولفت إلى أن هناك العلاج بالليزر، حيث يستخدم في حالات غير منتشرة وأجزاء قليلة في الجسم، في البداية يتم المحاولة بعلاج الكريمات وفي حالة عدم النتيجة، يتم استخدام الليزر.

وأكد أن هناك علاجات آخرى، وهو العلاج الجراحي وهو حراجة تجميلية وله عدة طرق مختلفة أي يتم أخذ جزء من الجلد السليم ويتم زرعه في الأماكن غير المصابة لتوحيد لون البشرة في حالة كان منتشر في الجسم بكثافة لتوحيد اللون.

في اليوم العالمي للبهاق.. كل ما تريد معرفته عن هذا المرض (الأعراض والأسباب والعلاج) | فيديو