الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب المفاصل الصدفي.. تحذير هام لمرضى الصدفية

الإثنين 26/يونيو/2023 - 04:01 ص
أعراض التهاب المفاصل
أعراض التهاب المفاصل الصدفي


أعراض التهاب المفاصل الصدفي.. قد يستغرب البعض من وجود تأثير لمرض الصدفية الجلدي على التهاب المفاصل، وفي هذا الإطار يوضح الدكتور محمود ريشة، مدرس مساعد الروماتيزم والمفاصل والعمود الفقري والمناعة، أن بعض مرضى الصدفية قد يتطور المرض لديهم بعد فترة ويضر بشكل مباشر بالمفاصل، مسببًا  نوع من أنواع الالتهاب يعرف بـ "صدفية المفاصل" أو أيضًا "التهاب المفاصل الصدفي" وهو من الأمراض المناعية المزمنة التي قد تتفاقم مع مرور الوقت.

أعراض التهاب المفاصل الصدفي

وعن أعراض التهاب المفاصل الصدفي، يؤكد مدرس مساعد الروماتيزم والمفاصل والعمود الفقري والمناعة، أن مرض التهاب المفاصل الصدفي عادة ما يتميز بظهور بقع حمراء على الجلد بأي منطقة، كما من الممكن ملاحظة تقشر الجلد في هذه المنطقة، وأحيانًا يكون هناك ألم بالمفصل يبدأ قبل ظهور البقع على الجلد أو بعد ظهورها، مشيرًا إلى أن  أعراض التهاب المفاصل الصدفي عادة ما تختلف عن أعراض الروماتيزم، ومن أبرز أعراضه ما يلي:

  • ملاحظة وجود تورم في مفاصل أصابع  اليد أو أيضًا القدم.
  • ومن الممكن أن  تحدث الالتهابات في مفاصل الورك أو الركبة.
  • مع الشعور بألم في أسفل باطن القدم وأيضًا في وتر اكيلس.
  • بجانب الإحساس بوجع أسفل الضهر؛ بسبب التهابات المفصل العجزي الحرقفي ومفصل الحوض 
  • ومن أبرز أعراض التهاب المفاصل الصدفي، ملاحظة تنقر الأظافر، ويقصد بها تغير شكل الأظافر مع تفتتها، كما أنها قد تنفصل عن مكانها.
  • وأخيرًا، قد يتسبب في التهاب واحمرار بالعين مع وجود تشوش فتصبح الرؤية غير واضحة. 
شخص يعاني من التهاب المفاصل الصدفي

أسباب التهاب المفاصل الصدفي 

وعن أسباب التهاب المفاصل الصدفي، يذكر الدكتور محمود ريشة، أن التهاب المفاصل الصدفي عادة ما يرتبط بالإصابة  بمرض الصدفية والذي يرجع سببه في غالبية الحالات إلى الإصابة بها إلى العامل الوراثي الذي ينتقل بين الأجيال.

سيدة تعاني من التهاب المفاصل الصدفي

كيف يتم الكشف عن التهاب المفاصل الصدفي؟ 

وللإجابة عن سؤال كيف يتم الكشف عن التهاب المفاصل الصدفي؟، ينبه مدرس مساعد الروماتيزم والمفاصل والعمود الفقري والمناعة، إلى أنه عادة ما يتأكد تشخيص الإصابة بمرض التهاب المفاصل الصدفي من خلال الأشعة والتحاليل لفحص نسبة الالتهاب بجانب وجود الأعراض السابق ذكرها أعلاه، إذ يمكن عمل الأشعة السينية في كثير من الحالات؛ للبحث عن المفاصل المتضررة، كما يمكن أيضًا استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية التي توضح المزيد من التفاصيل. 

علاج التهاب المفاصل الصدفي

وبشأن علاج التهاب المفاصل الصدفي، يؤكد ضرورة الكشف المبكر؛ حتي يمكن السيطرة على المرض وحماية أكبر قدر ممكن من المفاصل؛ لمنع ألم المفاصل والمحافظة على سلامة الجلد، لافتًا إلى أنه عادة ما يتم استخدام علاجات مختلفة تبعًا لحالة المريض منها:

  • العلاج الدوائي مثل: مضادات الالتهاب وأيضًا مضادات الروماتويد التقليدية المعدِّلة.
  • كما يمكن أن يتم الاعتماد على العلاج البيولوجي.