الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تؤثر الهيموفيليا أو سيولة الدم على المفاصل؟

الإثنين 26/يونيو/2023 - 06:00 ص
الهيموفيليا
الهيموفيليا


كشفت الدكتورة نجلاء شاهين، استشاري أمراض الدم، أن مصاب الهيموفيليا لديه مشكلة وهي عدم قدرة خلايا الدم على التجلط وإيقاف النزيف الخاص بالمفاصل، موضحة أن الهيموفيليا هو أكثر أمراض سيولة الدم انتشارا في العالم، ولابد أن يكون هناك توازن بين أمراض سيولة الدم والتجلط الموجود في المفاصل، وفي حالة نقص العوامل الفيتامينية والصفائح الدموية تتم عملية نزيف المفاصل بشدة.

الإصابة بـ الهيموفيليا

أوضحت استشاري أمراض الدم، أن بعض المرضي يصاب بسيولة الدم منذ الطفولة، حيث ترافقهم في جميع مراحل حياتهم ويمكن أن تظهر بشدة عند نزيف الركبتين والمفاصل.

تشخيص مرض الهيموفيليا

أشارت الدكتورة نجلاء شاهين، أن قبل التدخل الجراحي لوقف سيولة الدم في المفاصل نقوم بإجرائين، التعرف على التاريخ العائلي فيما يخص نزيف المفاصل عند المصاب، نقوم ببعض الفحوصات الأولية التي توضح هل النزيف وراثي أم لا وهل هناك استعداد للنزيف أم انعدام نزيف المفاصل.

أعراض مرض الهيموفيليا

وأشارت الدكتورة نجلاء شاهين، أن أغلب أعراض نزيف الدم المصاحب لجميع المراحل العمرية، هو نزيف المفاصل والعضلات، متابعة أنها تكون عادة المفاصل الكبيرة مثل الكوع واليد والركبة.
ولفتت شاهين، أن نزيف الدم المتكرر للمفصل الواحد، تؤدي إلى التهابات مزمنة، لأن هنا المريض يكون عنده استعداد للإصابة عدة مرات.
وأردفت الدكتورة نجلاء شاهين، أن نزيف الدم المتكرر في المفصل يؤدي إلى عدم ممارسة الحياة بشكل طبيعي، تتم هنا إعاقة الحركة ومن الصعب إعادتها كما كانت.


وصفت الدكتورة نجلاء شاهين، أن من ضروريات فحص المريض الذي يشكو من نزيف الدم في المفاصل أن يطلب منه الطبيب التاريخ العائلي ومدى نسبة النزيف عند العائلة، مردفة بأن 70% المرض يكون وراثي.
وذكرت الدكتورة نجلاء شاهين، أن نزيف الدم الذي يتعرض له مفاصل المريض يؤدي إلى التهابات تأكل عظام أغشية المفصل ذاته، متابعة أن المريض عندما يتعرض لذلك يستوجب عليه التوجه لأقرب طبيب دم أو مركز علاجي وتناول علاج بشكل سريع.