الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عمليات تكميم المعدة بـ التغليف الكيميائي: ما فوائده؟

الإثنين 26/يونيو/2023 - 10:01 ص
تكميم المعدة - أرشيفية
تكميم المعدة - أرشيفية


كشف الدكتور وائل شعلان، استشاري جراحة السمنة، أن عملية تكميم المعدة هي عبارة عن قص المعدة وتكميمها بدبابيس وهذا يعطي للمريض أمان بنسبة كبيرة، إلا أنه يمكن أن يعاني الشخص من التسريب.

عمليات تكميم المعدة

وأوضح استشاري جراحة السمنة، أن تكميم المعدة بعمل على تقليل نسبة الشعور بالجوع، واستدامة الإحساس بالشبع، مما يساعد على انقاص الوزن، وهناك هرمون اسمه جرالين يظهر عندما تكون المعدة فارغة ومع عملية تكميم المغدة يختفي، لافتا أن يحدث ارتفاع في حرق الدهون في بداية 7 شهور بنسبة عالية جدًا.

التغليف الكيميائي

وذكر وائل شعلان، أنه خلال عملية تكميم المعدة قد تظهر مضاعفات بسبب نوع الخياطة التي قد تمتد لوقت طويل لدخول الغرزة وخروجها، وهناك نوع من الخياطة يسبب خنق لنوع الدبابيس التي تسبب نسب التسريب ولو بشكل ضعيف وأيضًا قد يؤدي إلى مضاعفات.

كما أشار إلى أنه من هنا ظهرت خطوة التغليف الكيميائي في تكميم المعدة، وهي عبارة عن مادة كيميائية صمغية مستخدمة في جراحات كثيرة في مناظير الجهاز الهضمي ومعترف بها عالميًا.

وأضاف شعلان، أن هناك خطوات يقوم بها أطباء السمنة عند استخدام التغليف الكيميائي في عملية تكميم المعدة، موضحا أن هذه المادة تعمل على غلق الأوعية الدموية، وتقلل نسبة النزيف.


وأردف شعلان، بأن من فوائد هذا التغليف الكيميائي في عملية تكميم المعدة، أنها تعزل المواد الخارجية مثل الجرثومة أو أية شوائب من الدخول بداخل المادة وتمنع المواد الداخلية من الخروج، إذن تسبب العزل.
ولفت الدكتور وائل شعلان، أن من فوائد هذا التغليف الكيميائي في تكميم المعدة، بما أن التغليف الكيميائي به مادة صمغية.