الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الاعتناء بسرة المولود.. ومتى تسقط؟

الأحد 02/يوليو/2023 - 06:45 م
السرة عند الأطفال
السرة عند الأطفال


قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن سرة المولود هي جزء من الحبل السرِّي الذي يربط الطفل بالمشيمة والأم أثناء وجود الطفل كجنين في الرحم، وتسير بداخله الأوردة والشرايين التي تمد الجنين بالغذاء الذي يحتاجه والأكسجين، وبعد ولادة الطفل مباشرة يتم قص الحبل السري على مسافة حوالي 2ونص سنتم من بطن الأم ويَضع مشبك السرة للإغلاق على الأوردة والشرايين الموجودة فيه، ومن هذه اللحظة تبدأ الأمهات في الشعور بالقلق نتيجة الرغبة في سقوط السرة في أقرب وقت.

كيفية الاعتناء بسرة المولود

وعن كيفية الاعتناء بسرة المولود؟ ذكر الدكتور محمد دسوقي، أن هناك مجموعة من النصائح من المهم على الأم اتباعها للاعتناء بسرة المولود وهي:

  • لا يجب على الأم الشعور بأن سرة المولود عبء عليها أو أن تقلق بمجرد رؤيتها، ومن الضروري التعامل معها دون قلق المهم هو التغيير عليها بشكل صحيح ومنتظم.
  • من المهم قبل التغيير على السرة غسل اليد بالمياه والصابون، ويفضل أن تقوم الأم بارتداء جوانتي.
  • ضعي على السرة الكحول المخصص لذلك ومن المهم رفع مشبك السرة ووضع كحول تحته لضمان التغيير على السرة بالكامل وتجنب الإصابة بأي ميكروب قد يسبب التهابا في السرة.
  • من المهم إبعاد الحفاضة التي يرتديها الطفل عن السرة لتجنب إصابة الطفل بالتهاب فيها.
  • لا يجب لف سرة المولود سواء كانت برباط سرة أو قطن أو شاش، ومن المهم أن تترك مكشوفة ويتم التغيير عليها 4-5 مرات في اليوم.

متى تقع السرة؟

تتساءل الكثير من الأمهات عن موعد سقوط السرة؟ وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور محمد دسوقي موضحًا أن ذلك يختلف من طفل لآخر ولكن في أغلب الأطفال تقع السرة ما بين اليوم الـ7 – 21 أي من أسبوع إلى 3 أسابيع، ويحدث ذلك مع أكثر من 95% من الأطفال، ولكن نسبة قليلة من الأطفال قد لا تسقط السرة لديهم إلا بعد مرور شهر أو أكثر، وليس لهذا أي خطورة على الطفل مادامت صحة السرة جيدة ولا توجد بها أي مشاكل قد تؤثر على الطفل.