الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 مخاطر للصيف على البشرة.. ضربة الشمس وحب الشباب أبرزها

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 11:00 ص
مشاكل البشرة في الصيف
مشاكل البشرة في الصيف


في فصل الصيف تصبح البشرة أكثر عرضة للمشاكل الصحية، وفيما يلي نستعرض بعض هذه المشاكل وفق موقع Web MD.

مخاطر الصيف على البشرة 

الإفراط في استخدام معقم اليدين

يستسهل الناس استخدام معقم اليدين، ولكنهم لا يعرفون أن استخدامه المتكرر يمكن أن يسبب تتشقق اليد وتصبح جافة.

طفح النبات

من المرجح أن تتعامل مع الزيوت المسببة للحساسية في اللبلاب السام أو البلوط السام أو السماق السام في الصيف عندما تقضي وقتًا أطول في الخارج، ولذلك من الضروري تعرف النباتات التي يجب عليك تجنبها، وقم بإزالتها من المناطق التي تقضي وقتًا طويلًا فيها، وارتدِ ملابس واقية إذا كنت تعلم أنك ستكون في مكان به نباتات مسببة للحكة.

ضربة شمس

تزيد حروق الشمس من فرص إصابتك بسرطان الجلد، ولذلك يجب حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وخاصة في فصل الصيف، ويمكن فعل ذلك عن طريق استخدام واق من الشمس أو استخدام قبعات ذات حواف عريضة أو نظارات شمسية حيث تمنع وصول الشمس إلى البشرة.

حساسية الشمس

يمكن للشمس أن تلحق الضرر بالبشرة الرقيقة، وقد يشعر جهازك المناعي بهذا الهجوم ويستجيب مما يتسبب في اندلاع طفح جلدي مثير للحكة؛ ويصبح الشخص أكثر عرضه للإصابة بحساسية الشمس إذا كان يتناول بعض الأدوية أو أن أحد أفراد عائلته يعاني من نفس الحساسية.

لدغات الحشرات

عادة، لا تسبب لدغة الحشرات إلا نتوءًا مثيرًا للحكة؛ لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون رد الفعل أكثر حدة وانتشارًا. قد يكون لديك تورم وسرعة ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم وصعوبة في التنفس.

حكة السباح

إذا كنت تخطط للغطس في البحيرات أو المحيطات أو غيرها من المسطحات المائية الطبيعية، فاحرص على منع حكة السباحين أو حكة الحفار؛ عندما تسبح، افرك جلدك بخفة بمنشفة بعد ذلك لمنع الطفيليات من الاختراق والتسبب في ظهور طفح جلدي.

طفح الحرارة

وهو ناتج عن احتباس العرق داخل المسام ويمكن تجنب ذلك عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة تسمح بمرور الهوار والحفاظ على البشرة جافة.

الكلف

إذا كنت عرضة للكلف وهو بقع بنية من الجلد على وجهك، فإن شمس الصيف يمكن أن تخرجها بكامل قوتها، يمكن تجنب ذلك عن طريق وضع واق من الشمس على الوجه يوميًا  وأعاده تطبيقه كل ساعتين.

حَبُّ الشّبَاب

عندما تختلط العرق مع البكتيريا والزيوت تنسد المسام وبالتالي تصبح البشرة معرضة لحب الشباب ولتجنب ذلك يفضل الاحتفاظ بمنشفة في اليد لتلطيف بشرتك أثناء التعرق.

مخلوقات البحر

تحتوي مخالب قنديل البحر على السم، يمكن أن تكون اللدغة مؤلمة أو مهددة للحياة في بعض الأحيان، و عادة ما يحدث ذلك عن طريق الصدفة عندما تلمس واحدة، أو تسبح أو تخوض في وسطها.