السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سرطان البروستاتا والتشخيص وطرق العلاج.. لماذا عامل السن ضروري للعلاج؟

الإثنين 26/يونيو/2023 - 07:30 م
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


يصيب سرطان البروستاتا الرجال، وغدة البروستاتا تعمل على إنتاج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها، كما أن السرطان ينمو ببطء إما داخل البروستاتا أو خارجها وينتقل للعظام، ويجب الفحص المبكر للعلاج الصحيح.

وحول المزيد من التفاصيل عن أسباب سرطان البروستاتا والتشخيص وطرق العلاج، يستعرض موقع صحة 24 في السطور التالية المعلومات الكافية حول هذا المرض.

أسباب سرطان البروستاتا 

كشفت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أسباب سرطان البروستاتا، مؤكدة أنه ليس لها أسباب واضحة ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد استعداد الرجل للمرض عن رجل آخر، وتتمثل فيما يلي:

  • التقدم في العمر.
  • تشخيص بعض أنواع الورم في الأقارب.
  • بعض المشاكل الجينية.

تشخيص سرطان البروستاتا

وقال الدكتور أحمد إمام، إستشاري جراحة المسالك البولية، إن سرطان البروستاتا من الأورام الخبيثة يطلق عليها خبيثة لأنها تبدأ تنمو وتنتشر دون ظهور أعراض، وحدوث الأعراض يحدث في مراحل متقدمة من الورم إما في الحوض أو انتشاره خارج منطقة البروستاتا. 

وحول التشخيص يتم عمل تحليل الدم  الخاص بالبروستاتا وليس خاصة بأورام البروستاتا ولو تم اكتشاف أنه أعلى من المعدل الطبيعي يتم عمل رنين مغناطيسي خاص بالبروستاتا.

 وتتم رؤية نشاط الخلايا خارج البروستاتا وفي حالة وجود بؤرة مشتبة بها وجود سرطان يتم عمل عينات للبروستاتا بصفة عامة، وعينات إضافية للجزء المشتبه لوجود سرطان؛ بعد ذلك يتم تحديد مرحلة الورم عن طريق الأشعة مثل الرنين المغناطيسي للحوض وهل يوجد تضخم في العقد الليمفاوية أم لا. 

وأشار إلى أنه يتم إجراؤ أشعة مسح للعظام لأن أكثر مكان ينتشر فيه الورم هو العظام،  وبناء على الإشاعات يتم تحديد الورم هل هو موضعي أو خارج البروستاتا، كما يتم تحديد الورم عن طريق 3 عوامل وهم:

  • نسبة تحليل الـpsa
  • التحليل الباثولوجي عن طريق الخلايا تحت الميكروسكوب ويكون من 6 إلى 10 أي 6 أقل الدرجات للورم و10 شديد الخطورة.
  • عن طريق فحص المريض هل يشعر المريض بحالة غريبة في البروستاتا أو يكون الفحص طبيعي تماما. 
     

وأوضح أن الورم الموضعي يكون إما وسط أو قليل أو عالي الخطورة ولابد من معرفة سن المريض ودرجة الورم وتفاعل المريض مع أساليب العلاج، نظرا لأن ورم البروستاتا بطيء النمو ولابد من تحديد السن لمعرفة هل الشخص يستدعي العلاج أو لا يفيد.

وأكد أنه الورم إذا كان موضعيا يتم العلاج عن طريق الاستئصال الجزري للبروستاتا أو العلاج بالإشعاع، وفي حالة انتشار المرض في العظام لا داعي لعلاج جراحي ويتم العلاج الهرموني.