الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تُعادل أضرار التدخين.. طبيب يكشف مخاطر اللحوم المصنعة ويحذر من تناولها

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 01:52 م
اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة


كثير منا يقوم باستهلاك اللحوم المصنعة، بأنواعها المختلفة، التي يتم شراؤها مجمدة من السوبر ماركت أو حتى من محلات بيع اللحوم.

وبينما يقبل هؤلاء الأشخاص، وخصوصا الأطفال على تناول هذه اللحوم، فإن الأطباء دائما ما يحذرون من أن استهلاك هذا النوع من اللحوم يمكن أن يتسبب في أضرار كثيرة جدا تهدد صحة الإنسان، إذ قد يصاب بأمراض خطيرة مثل السرطان.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه مخاطر اللحوم المصنعة، وما هي الأسباب التي يستند إليها الأطباء في تحذيرهم من مخاطر اللحوم المصنعة.

أنواع اللحوم

كشف الدكتور محمد الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، عن 4 أنواع من اللحوم، وحدد درجة مأمونية كل منها على صحة الإنسان على النحو التالي:

الأسماك: تأتي في المرتبة الاولى، كونها أكثر أنواع اللحوم أمانا لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة جدا مثل أوميجا 3.

الطيور: تأتي في المرتبة الثانية، سواء كانت لحوم دجاج أو بط أو حمام أو أيا كان نوع الطيور التي تؤكل.

الحوم الحمراء: تأتي في المرتبة الثالثة، وتبدو معها بعض المخاطر الصحية، لا سيما مع عاداتنا السيئة التي نتبعها عند تناول هذا النوع، من خلال أكل العضلات فقط، التي تحتوي على كمية محدودة من العناصر الغذائية.

اللحوم المصنعة: تأتي في المرتبة الرابعة وهي اسوأ أنواع اللحوم، ويحذر الأطباء من تناولها لما تمثله من مخاطر صحية كثيرة.

مخاطر اللحوم المصنعة

وعن مخاطر اللحوم المصنعة، قال الدكتور محمد الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إنها تعتبر أسوأ وأخطر أنواع اللحوم.

وأوضح أن اللحوم المصنعة الخطيرة تشمل: اللانشون والسلامي والهوت دوج واللحوم المدخنة واللحوم المعلبة، وغيرها، فجميعها من أسوأ أنواع اللحوم التي يمكن تناولها على الإطلاق، بل إنها من أسوأ الأكلات التي يمكن للإنسان أن يتناولها على الإطلاق.

لماذا يحذر الأطباء من تناول اللحوم المصنعة؟

وكشف الدكتور محمد الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، عن سبب التحذير من تناول اللحوم المصنعة، فقال إنه في سبيل تحضير اللحوم المصنعة يتم إضافة بعض الكيماويات إليها، هذه الكيماويات تكون مسرطنة، لأنها تزيد فرصة الإصابة بالسرطان، مثل سرطان القولون.

وفجر استشاري الأمراض الجلدية مفاجأة مدوية بشأن اللحوم المصنعة، فقال إن وتعتبر هذه النوعية من اللحوم مصنفة حاليا في نفس خطورة التدخين تماما، بمعنى أنك عندما تمنح طفلك اللانشون أو السلامي أو الهوت دوج ليأكله فكأنما منحته سيجارتين في كل يوم.