الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل نحتاج لتناول مكملات الفيتامينات؟.. طبيب يجيب

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 02:01 ص
الفيتامينات
الفيتامينات


هل نحتاج لتناول مكملات الفيتامينات؟ سؤال يتردد كثيرًا على مسامع الأطباء، من قبل مرضاهم، وخصوصًا الذين يعانون من نقص في هذه العناصر.

فالحصول على الفيتامينات، لا يجب أن يترك هكذا دون ضوابط، بحيث يحصل كل منا على ما يحلو له، لأن هناك بعض العناصر والمكملات التي لا يمكن الإفراط في تناولها، لأن هذا قد يؤدي إلى أضرار عدة، بما في ذلك تأثيرها على الكلى، وزيادة فرص تكوين حصوات الكلى، لذا فإن تناول مكملات الفيتامينات مرهون باستشارة الطبيب، الذي يمكنه أن يحدد ما إذا كان مريضه يحتاج إلى تناول مكملات الفيتامينات أم لا، وإن كان الأمر كذلك يمكنه أيضا أن يحدد الفيتامينات التي يحتاج إليها، فضلا عن تحديد الجرعة المناسبة، حسب احتياج الجسم.

فيما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه ما إذا كانت هناك حاجة إلى تناول مكملات الفيتامينات، وأبرز الأشخاص الذين قد ينصحهم أطباؤهم بـ تناول مكملات الفيتامينات.

هل نحتاج لتناول مكملات الفيتامينات؟

ردا على سؤال، هل نحتاج لتناول مكملات الفيتامينات؟ قال الدكتور عماد صبحي، استشاري علاج السمنة والنحافة، وعضو الكلية الأمريكية للطب المهني وأمراض البيئة: «لا يحتاج معظم الناس إلى تناول مكملات الفيتامينات، ويمكنهم الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن».

وأضاف استشاري علاج السمنة والنحافة أنه «مع ذلك، قد يستفيد بعض الأشخاص من تناول المكملات الغذائية».

4  فئات قد تستفيد من مكملات الفيتامينات

وعن الفئات التي يمكنها الاستفادة من تناول مكملات الفيتامينات، أوضح الدكتور عماد صبحي، استشاري علاج السمنة والنحافة أن الأشخاص الذين قد يستفيدون من مكملات الفيتامينات والمكملات الغذائية، هم:

الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية.

الحوامل أو المرضعات.

الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل فقر الدم أو هشاشة العظام.

الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا، مثل نظام غذائي نباتي.

وأضاف استشاري علاج السمنة والنحافة أنه «إذا كنت تفكر في تناول مكملات الفيتامينات، فمن المهم التحدث إلى طبيبك أولًا، يمكنهم مساعدتك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مكملات، ويمكن أن يوصوا بالنوع والجرعة المناسبين لك».