الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 ألعاب تساعد في زيادة ذكاء الطفل.. الكرات الملونة والصلصال أبرزها

الخميس 29/يونيو/2023 - 09:30 ص
ألعاب تزيد ذكاء الطفل
ألعاب تزيد ذكاء الطفل


تحدث الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن وجود ألعاب للأطفال تحت عمر سنة أو أكبر بقليل تساعد في زيادة معدل ذكاء الطفل وتنمي اكتساب المهارات عنده بالإضافة إلى أن هذه الألعاب تجعل الطفل يسبق الأطفال الموجودين حوله في اكتساب المهارات، وبالتالي يكون تطور الطفل سريعا.

ألعاب تزيد معدل ذكاء الأطفال

وعن الألعاب التي يمكن أن يستخدمها الطفل للمساعدة على زيادة الذكاء، ذكر حاتم فاروق، أت هناك عدة ألعاب، ومنها:

  • الكرات الملونة

وهي كورة ملونة صغير الحجم تناسب يد الطفل، تصنع من البلاستيك أو المطاط، وتكون ذات ألوان جميلة ومميزة، تساعد هذه اللعبة على تحسين عضلات اليد والإحساس باللمس، ويمكن إعطاء طبق للطفل حتى يسمك الكورة ويضعها فيه مما يحسن حركة اليد وإدراك الطفل، بعد فترة يمكن استخدام كور بألوان مختلفة والتفاهم مع الطفل لوضع كل لون في طبق منفصل مما يساعد الطفل على تعلم الألوان والتفرقة بينها.

  • المجسمات

سواء كانت مجسمات الفاكهة أو الحيوانات حيث يؤدي رؤية الطفل لهذه المجسمات ولمسها إلى معرفة هذه الأشياء، وبعدها يبدأ المربي في تعليم الطفل أسماء هذه الأشياء مما يساعد الطفل على تخزين المعلومات بالإضافة إلى أن ذلك يساعد على تقوية الإحساس عند الطفل مما يجعله يدرك وجود أشياء غير الموجودة حوله.

  • الألعاب الموسيقية

هناك ألعاب موسيقية تُصنع من الخشب؛ مثل الاكسليفون حيث يبدأ الطفل في مسك العصاية المخصصة للاستخدام والضرب على اللعبة مما يؤدي إلى إصدار أصوات تجعل الطفل يستمتع ويتحكم في العصاية بشكل أكبر مما ينمي الإدراك عند الطفل بشكل كبير.

  • المكعبات

لا يلزم عند استخدام الطفل للمكعبات أن يصنع بيتا كاملا فمن الممكن صنع أشياء صغيرة أو حتى يُركبها بشكل عشوائي مع ألوان مختلفة مما يساعد الطفل على إدراك وتقوية حاسة اللمس وعضلات اليد بحيث يستطيع الطفل التحكم في الأشياء.

  • الصلصال

هناك أنواع آمنة من الصلصال يمكن للأطفال استخدامها، وتساعد ألوان الصلصال على جذب انتباه الأطفال بالإضافة إلى أن صنع الأطفال للأشكال يساعد على تنمية المهارات لديه.

شروط يجب أن تتوفر في الألعاب

وقال الدكتور حاتم فاروق، إن هناك أمرين يجب أن يتوفرا في الألعاب التي يستخدمها الطفل وهي:

  • أن تكون اللعبة آمنة بالنسبة للطفل لتجنب تعرضه للأذى.
  • سهلة الاستخدام بحيث يسهل على الطفل استخدامها  في هذه المرحلة المبكرة من العمر.