الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الفاكهة الصيفية تتسبب في النزلات المعوية؟.. معلومات طبية مهمة

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 04:15 ص
النزلات المعوية
النزلات المعوية


كشف الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، أن من مخاطر بعض فواكه الصيف الإصابة بـ النزلات المعوية عند الأطفال والكبار خاصة البطيخ والخوخ والمشمش.

النزلات المعوية 

وأوضح استشاري التغذية العلاجية، أن الفيروسات الشتوية هي السبب في انتشار النزلات المعوية وليست الفواكه الصيفية، على عكس النشاط البكتيري الذي ينشط في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، إذن هنا الموضوع متعلق بالتغيرات المناخية.

المياة المثلجة

وذكر الدكتور محمد حلمي، أن المياة المثلجة تسبب أضرارا كثيرة في الصيف منها أضرار في الجهاز الهضمي والنزلات المعوية وأضرار مع تناول الفواكه الصيفية، لذا من المفضل شرب المياه الباردة.

البطيخ

وأوضح الدكتور محمد حلمي، أن البطيخ  من فواكه الصيف الذي يحتوي على 92% من المياه ونسبة سكريات وفي حالة تناوله بكثرة يؤثر بالسلب على مرضى السكري، ومن محتويات البطيخ اليكوبايين المفيدة في صحة عضلة القلب وتنظم ضغط الدم وتقلل الدهون الضارة وترفع الدهون غير الضارة. 
 

وشرح  الدكتور محمد حلمي، أن البطيخ الذي هو من فواكه الصيف أيضا غني بفيتامين سي، وفي حالة تفاعل مادة الليكوبايين مع فيتامين سي التي تذوب في الماء تؤثر بالسلب في تنشيط البكتيريا الدودية، وهنا يحدث الإسهال المائي والنزلات المعوية.

 

الخوخ والبرقوق والمشمش

وكشف الدكتور محمد حلمي، أن من فواكه الصيف الخوخ والبرقوق والمشمش ويطلق عليها من العائلة الوردية لأن موسمها قصير ومحتوياتها مياه بنسبة عالية وبوتاسيوم ومغناسيوم وفيتامين سي بنسب جيدة، لكن البرقوق به نوعية سكر تسمى سوربيتول، والشخص الذي يعاني من الإمساك توصف له القراصية لأن سكرياتها تنظم الأمعاء، لكن كثرتها تسبب النزلات المعوية.
 

وأشار الدكتور محمد حلمي، إلى أنه لابد من تناول فواكه الصيف في بداية موسمها بدون القشر، ولابد من غسلها جيدا وضرورة نقعها في خل التفاح بسلب رش الفاكهة بالمبيدات الحشرية وحتى لا يصاب الشخص بـ النزلات المعوية.

وأردف الدكتور محمد حلمي، أن كل الفواكه الصيفية تتأثر بدرجة الحرارة ويختلف طعمها عند خروجها من الثلاجة وتسبب أمراضا مثل: النزلات المعوية.