الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مراحل الحقن المجهري لزراعة الأجنة.. واستشاري يكشف تأثير العمر على العملية

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 05:30 ص
زراعة الأجنة
زراعة الأجنة


قال الدكتور محمد عبد الفتاح يوسف، استشاري الحقن المجهري وأستاذ النساء والتوليد، إن الأجنة تأتي بعد الحقن المجهري وانتظار الزوجين فترة طويلة.

وأوضح استشاري الحقن المجهري، أن إرجاع الأجنة وزراعة الأجنة هي أهم خطوة في الحقن المجهري وتعتبر الخطوة الأخيرة، وهي التي تؤثر فعلا في فرص النجاح من عدمه، مردفا أنه كلما كان عدد الأجنة بكميات مناسبة والأجنة بجودة أفضل كلما كان أفضل.

زراعة الأجنة

كما بين، أن فرصل الحمل هنا تكون من 40 إلى 60% بعد التأكد من من جودة الأجنة لنجاح عملية إرجاع الأجنة، متابعا أن توقيت زراعة الأجنة في رحم الأمهات يكون هاما وأيضًا عدد الأجنة التي سوف يتم زراعتها.
 

وكشف الدكتور محمد عبد الفتاح يوسف، أنه عندما يكون عمر السيدة الحامل صغيرا في العمر تكون هنا زراعة وإرجاع الأجنة ليست عالية، وفي حالة السن الكبيرة نحتاج إلى زيادة عدد الأجنة.

وأشار إلى أنه يوم خروج الأجنة من الحضانة يكون من المفضل اليوم الخامس، لكنه لا يعيش لليوم الخامس لأنه لابد أن يعيش في وسط مغذي داخل الحضانة. فلا تقدر كل الأجنة الاستمرار للعيش لليوم الخامس.

وذكر الدكتور محمد عبد الفتاح يوسف: لذا نقوم بخروج الأجنة مبكرا، وهذا يحدده الطبيب المعالج وطبيب المعمل والمريض وتكون غالبا في اليوم الثالث والرابع، لافتا إلى أن نتائج الحمل من الجانب العلمي، تكون متقاربة مابين اليوم الأول حتى اليوم السابع.


وكشف الدكتور محمد عبد الفتاح يوسف، أن توقيت خروج الأجنة يتوقف أيضا على تطور الجنين، بمعنى أن عدد الأجنة التي نضعها تكون من 2 إلى 4 وتزيد حسب عمر السيدة، مضيفا أن زيادة عدد الأجنة تزيد معها المشاكل وقد يتم اختيار التوائم، لذا كان عدد الأجنة هاما.


طريقة زرع الأجنة


وشرح الدكتور محمد عبد الفتاح يوسف: يتم وضع الأجنة في قسطرة ثم يتم إدخالها داخل تجويف الرحم، وبشكل دائم نرى عن طريق السونار المكان الصحيح لوضع الأجنة،مشيرا إلى أنه كلما كانت فرص وضعها سهلة وبسيطة، كلما كانت فرص الحمل أكبر.