الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة جديدة: إصابة الرجال بـ الاكتئاب تقلل احتمالية الإنجاب لديهم

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 04:57 م
الاكتئاب عند الرجال
الاكتئاب عند الرجال


وجدت دراسة حديثة أن الاكتئاب مرتبط بانخفاض فرص إنجاب الأطفال لدى كل من الرجال والنساء، وبالاعتماد على بيانات السجل الفنلندي الفريدة، فحصت هذه الدراسة أكثر من 1.4 مليون مشارك الارتباطات بين تشخيص الاكتئاب واحتمال إنجاب الأطفال، وعدد الأطفال، والعمر عند الولادة الأولى لجميع الرجال والنساء المولودين في فنلندا بين عامي 1960 و1980.

إصابو الرجال بـ الاكتئاب تقلل احتمالية إنجابهم للأطفال

وتقول الباحثة الرئيسية كاترينا جولوفينا من هلسنكي كوليجيوم للدراسات المتقدمة، وفقا لموقع doctor.ndtv، إن إحدى النتائج الرئيسية كانت أن الاكتئاب كان مرتبطًا بانخفاض احتمالية إنجاب الأطفال وانخفاض عدد الأطفال بين الرجال والنساء، كما تم ربط الاكتئاب أيضًا بعمر أقل قليلًا عند الولادة الأولى.

كما أوضحت أن الرجال المصابين بالاكتئاب لديهم احتمالات أقل بنسبة 33% لإنجاب طفل مقارنة بالرجال غير المصابين بالاكتئاب، كما كان لدى النساء المصابات بالاكتئاب احتمالات أقل بنسبة 15% لإنجاب طفل مقارنة بالنساء غير المصابات بالاكتئاب.

ودرست الدراسة ما إذا كانت هناك أي اختلافات تعليمية في الارتباط بين الاكتئاب واحتمال إنجاب الأطفال.

وأشارت كاترينا جولوفينا إلى أن بين الرجال والنساء الحاصلين على تعليم ثانوي وعال، كان الاكتئاب مرتبطًا بانخفاض احتمالية إنجاب الأطفال وانخفاض عدد الأطفال. أما بالنسبة للمشاركين الحاصلين على التعليم الأساسي، فلم تتم ملاحظة أي ارتباط بين الرجال، بينما كان الاكتئاب لدى النساء مرتبطًا بمعدل أعلى.

النتائج لها آثار إكلينيكية، مما يشير إلى أن الاكتئاب هو أحد العوامل التي تسهم في احتمال إنجاب الأطفال، وهذا هو السبب في أهمية الوقاية المبكرة من الاكتئاب وعلاجه في الوقت المناسب. 

 

على سبيل المثال، يمكن إجراء فحص الاكتئاب في الوقت المناسب عن طريق زيادة توفر أخصائيي الصحة العقلية أو يمكن إجراؤه بواسطة أطباء التوليد وأمراض النساء ومقدمي خدمات صحة المرأة. 

بالنسبة للرجال، ينبغي النظر في شدة الاكتئاب، بالنظر إلى أن الاكتئاب الخفيف بالفعل قد تكون له آثار صحية وسلوكية سلبية أكثر من النساء.

أجريت الدراسة بالتعاون بين جامعة هلسنكي والمعهد الفنلندي للصحة والرعاية.