الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري إصابات ملاعب: ضعف الأوتار عند كبار السن من أسباب إصابات الكتف

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 09:00 م
إصابة الكتف
إصابة الكتف


قال الدكتور محمد أبو العطا، استشاري جراحات الركبة والكتف وإصابات الملاعب، إن الكتف يعد أكثر المفاصل تعقيدًا في الجسم، حيث يتحرك في كل الاتجاهات.


وأضاف استشاري جراحات الركبة والكتف، أن الكتف أكثر المفاصل تعرضا لعدم الثبات والآلآم والخلع، مبينا أن الكتف يتكون من عظام العضد وعظام لوح الكتف وعظام الترقوة وهذه العظام ترتبط سويا مع الأربطة، ودورها تثبيت العظام مع بعضها والمساعدة على عدم تحركها، وهناك مجموعة من العضلات تنتهي بالأوتار بحيث تمسك في العظام لسهولة تحريكها.

إصابات مفصل الكتف

وأشار الدكتور محمد أبو العطا، إلى أن المشاكل التي تصيب مفصل الكتف، يمكن تقسيمها إلى نوعين: أولًا، الإصابات وتشمل الكسور في أي من العظام الثلاثة، وأيضا قد يتعرض الشخص للخلع من خلال مفصلين الترقوة وقد تتدرج من مزق بسيط في الأوتار المثبتة لعظمة الترقوة إلى خلع كامل بهذه العظمة.

وأردف أبو العطا: وتشمل الإصابات بـ الكتف أيضا، خلع عظام العضد الرئيسية وعظام لوح الكتف، ومن أنواعه الخلفي والأمامي والسفلي، مشيرا إلى أن تمزق الأوتار والأربطة، قد يحدث لقطع في الأوتار أو إصابة وترية أو تآكل مع السن.

ولفت الدكتور محمد أبو العطا، إلى أن النوع الثاني وهو أمراض الكتف، التي تشمل خشونة في الكتف، تيبس في الكتف، التهاب في مفصل الكتف، وتكون عادة سببها تقدم المريض في السن. 

ووصف الدكتور محمد أبو العطا، أن ضعف الأوتار عند كبار السن له عامل كبير في الإصابة بأمراض الكتف.

 

أسباب الإصابات بمفصل الكتف

وذكر الدكتور محمد أبو العطا، أنه فيما يخص إصابات مفصل الكتف، قد تحدث نتيجة ممارسة رياضة عنيفة، تحميل شيء كبير، سقوط مفاجيء، قد يمارس الشخص التدريب البدني بشكل خاطئ.


خلع مفصل الكتف
 

وأشار الدكتور محمد أبو العطا، إلى أن خلع مفصل الكتف يتم بشكل شائع عند عظام الترقوة وهذه إصابة رياضية شائعة جدا وتتم أيضا في عظام العضض الرئيسية لمن يمارسون رياضات تستدعي رفع كتفهم لأعلى مثل الباسكت بول.