الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها الشاي الأخضر.. 5 مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

الخميس 29/يونيو/2023 - 02:38 ص
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر


في عيد الأضحى يعد ذبح الأضاحي وأكل اللحوم من أهم مظاهره، والتي قد ينتج عنها إصابة بعض الأشخاص بارتفاع في مستويات الكوليسترول في الدم، وهو ما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

و وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday" يوجد العديد من المشروبات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك بعد الإفراط في تناول اللحوم خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وجاءت قائمة أهم المشروبات التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم كالتالي:

1-الشاي الأخضر
يعد الشاي الأخضر من المشروبات الغنية بكمية كافية من الكافيين المعروفة بقدرتها العالية في خفض الكوليسترول الضار إلى جانب زيادة النافع منه، هذا بالإضافة إلى احتوائه على مادة الكاتيكين وغيرها من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

2-عصير التوت
يفضل تناول عصير التوت بعد تناول أي وجبات دسمة، وذلك لحماية الجسم من أي مضاعفات، وذلك لما يحتويه التوت من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف اللذان يساعدن في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين مستويات الكوليسترول النافع.

3-حليب الصويا
يتميز فول الصويا بقدرته الهائلة في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وذلك لاحتوائه على كمية منخفضة من الدهون المشبعة ومن ثم احتواء حليب الصويا على نفس العناصر، مما يسهم في السيطرة على أمراض القلب، ولذلك يفضل تناوله بعد تناول الوجبات الدسمة للحصول على أفضل النتائج.

4-المشروبات الغنية بالكاكاو
يجب أن يحرص الأشخاص على تناول المشروبات والأطعمة الغنية بالكاكاو خلال أيام العيد بهدف الحماية من مضاعفات ارتفاع الكوليسترول الضار، وذلك لأن الكاكاو من المكونات الأساسية في الشوكولاتة الداكنة لاحتوائها على مضادات الأكسدة بما في ذلك الفلافونويد، وهو ما يؤدي إلى تحسين مستويات الكوليسترول النافع في الدم.

5-عصائر الحمضيات
تحتوي عصائر الحمضيات على كمية جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث يفضل تناولها بجانب الأطعمة في عيد الأضحى أو بعد الوجبات ولاذلك لأنها تساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول الضار، والتي من ضمنها الليمون والبرتقال والجريب فروت.