الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل تُصيب سرة الطفل بعد الولادة.. التهاب السرة أخطرها

الخميس 29/يونيو/2023 - 05:35 م
سرة الطفل
سرة الطفل


بعد ولادة الطفل مباشرة يتم قطع الحبل السري، ولكن يتم ترك جزء منه طوله نحو 2 إلى 3 سم على بطن الطفل، هذا سوف يشكل سرة الطفل عندما يسقط هذا الحبل خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، ولكن الكثير من الأمهات لا يعرفن كيف يتعملن مع هذه الوضع، وهل يمكن استحمام الطفل أم لا، وهل هناك مشاكل قد يتعرض لها الطفل؟

هل يمكن استحمام الطفل أثناء وجود السرة؟

تتساءل الكثير من الأمهات عن  إمكانية استحمام الطفل حديثي الولادة قبل وقوع السرة؟ وحول هذا التساؤل يُجيب الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، موضحًا أنه من الممكن استحمام الطفل قبل وقوع السرة وليس هناك ضرر من أن تتبلل خلال استحمام الطفل، ولكن من الضروري بعد الاستحمام تنشيف السرة جيدة والتغيير عليها باستخدام الكحول.

مشاكل تُصيب السرة                                         

وقال أخصائي طب الأطفال، إن هناك مجموعة من المشاكل تُصيب السرة بعد الولادة، مشيرًا إلى وجود 4 مشاكل تحدث بشكل متكرر، وهي:

  1. نزيف السرة وينقسم إلى نوعين، وهم:

النزيف البسيط ويحدث مع معظم الحالات وفيه قد تجد الأم نقطة أو أثنين من الدم في ملابس الطفل سواء قبل أو بعد وقوع السرة، وفي هذه الحالة لا يوجد قلق مادام الدم بكميات قليلة وليس متكررا، ولكن يفضل الرجوع إلى الطبيب للتأكد من عدم وجود التهاب في السرة، وأن المشبك في مكانة الطبيعي، وإذا وجد أن كل شيء على ما يرام فليس هناك حاجة للقلق قد يستغرق الطفل من 3- 7 أيام حتى يُصبح بخير.

نزيف قوي ومتكرر وفي هذه الحالة يلزم التوجه إلى الطبيب في الحال لأن الطفل قد يعاني من مشكلة؛ مثل مشبك السرة ليس مربوط جيدًا وفي هذه الحالة يتم ربط مشبك أخر لتأكد من أن السرة مربوطة جيدًا أو أن الطفل يعاني من سرة نزف فنجد بعض الأمراض تُصيب الأطفال في هذه المرحلة العمرية تسبب لهم نزيف ويحدث نتيجة نقص فيتامين ك.

نزيف السرة البسيط
  1. فتق السرة

المقصود به وجود بروز شبيه باللونة في السرة بعد وقوعها ويزداد عند بكاء الطفل أو التبرز، ومعظم هذه الحالات تكون بسيطة تحدث نتيجة ضعف عضلات البطن، ويتحسن هذا الوضع بالتدرج لينتهي عند عمر عام أو عامين، ولا يحتاج إلى أي تدخل جراحي، ولكن هناك نسبة قليلة من الأطفال تحتاج إلى التدخل الجراحي.

  1. التهاب السرة

من المشاكل الخطيرة التي قد تتعرض لها السرة وفيها نجد تورما واحمرارا في المنطقة المحيطة بالسرة يصاحبهم رائحة كريهة بالإضافة إلى خروج إفرازات صفراء اللون من السرة وفي بعض الحالات قد نجد دم، وفي هذه الحالة يلزم التوجه إلى الطبيب على الحال للقضاء على الميكروب المسبب للالتهاب.

  1. لحمية السرة

وفيها تقع السرة ولكن يظل موجود جزء صغير متعلق في منطقة السرة، وفي بعض الحالات يخرج منه إفرازات وممكن أن تستمر مع الطفل فترة طويلة، وفي هذه الحالة لا يوجد قلق ولكن يفضل استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة خطيرة.