الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي ينصح بالابتعاد عن المياه الساخنة وارتداء ملابس قطنية للوقاية من حمو النيل

الخميس 29/يونيو/2023 - 06:46 م
حمو النيل
حمو النيل


كشف الدكتور هاني الناظر، أخصائي الأمراض الجلدية، أن حمو النيل عند الأطفال مرتبط مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، كما يستمر لشهر أغسطس وينشط مع الغدد العرقية، متابعا أنه مع كثرة التعرق والأملاح والسموم، تؤدي إلى انتفاخ الغدد العرقية.

وأوضح أخصائي الأمراض الجلدية، أن نتيجة هذا الانتفاخ يحصل انسداد في الغدد العرقية وبها السموم والأملاح، وعندما تنتفح يحصل حبيبات تسمى حمو النيل ويكون بها احمرار على الجلد وتسبب حكة شديدة بها وتكون شديدة الألم. 

وذكر الناظر، أنها تنتشر بمنطقة العنق والصدر والكتاف والبطن والظهر، مشيرا إلى أن هناك حالة منها تأتي عند حديثي الولادة، نجد أحيانا عند حديثي الولادة بعض النقط الحمراء في الوجه وهو نوع من حمو النيل، مما يقلق الأمهات على أطفالهم.

علاج حمو النيل

وكشف الدكتورهاني الناظر، أن هذا النوع من حمو النيل يتم إزالته مع غسول ومطهر ويتلاشى بعد عدة أيام، مضيفا أنه يتواجد حموالنيل في الجسم بالأماكن التي تفرز عرق وتستغرق مدة وجودها طوال ارتفاع درجة الحرارة في حالة عدم اصطحابها بالعلاج الطبي.

طرق الوقاية

أشار الناظر، إلى أن هناك عادات لابد من تجنبها للوقاية من حمو النيل، أولها الأبتعاد عن الأستحمام بالماء الساخن مع زيادة درجات الحرارة بمعنى أن في فصل الصيف يكون الأستحمام بالماء البارد.
وذكر، أن في فصل الصيف يجب الأمهات تقوم بأرتداء الأطفال ملابس قطنية، مردفا بأن حموالنيل ليس مرضا وراثيا بل هو مرض جلدي عادي يظهر مع ارتفاع درجة الحرارة. 

وأضاف الناظر، أن نقوم بتهوية الطفل بشكل مستمر للحفاظ عليه من انتشار حمو النيل في جسمه للحفاظ من العرق المتزايد وارتفاع الحرارة.

فوطة مجففة

وأردف الدكتورهاني الناظر، بأننا كأطباء أمراض جلدية ننصح الأمهات عند نوم الطفل بأن يضعن أسفل منهم فوطة مجففة لكي تمتص العرق الزائد المسبب له حمو النيل.
وأشار الدكتور هاني الناظر حمو النيل يوجد عند الكبار والأطفال، لكن الأطفال لا يستطيعون تحمل الألم ومعدل الأمتصاص للعرق يكون منخفضا.