الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 نصائح للوقاية من حساسية الصدر عند الأطفال وتجنب العلاج.. تعرف عليها

الجمعة 30/يونيو/2023 - 08:00 ص
الوقاية من حساسية
الوقاية من حساسية الصدر


يعاني الكثير من الأطفال من حساسية الصدر مما يسبب للأمهات الكثير من القلق لأن النوبات تحدث بشكل متكرر، وفيما يلي نستعرض بعض النصائح للوقاية من وعلاج حساسية الصدر عند الأطفال.

طرق الوقاية من حساسية الصدر وعلاجها

وذكر الدكتور محمد دسوقي، اخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الوقاية والعلاج من حساسية الصدر أمر مشترك لأن وقاية الطفل من الحساسية تجنبه العلاج، وهناك مجموعة من النصائح لحماية الطفل من حساسية الصدر، منها:

إبعاد الطفل عن مثيرات الحساسية لأن تعرضه لها يسبب التهاب في الشعب الهوائية وبالتالي تبدأ في فرز مخاط أو بلغم بشكل مبالغ فيه وتظهر جميع أعراض الحساسية، ولذلك من الضروري تجنب جميع المثيرات خاصة:

  • رائح السجائر لأن التدخين السلبي يؤثر بشكل خطر على صحة الطفل.
  • إبعاد الطفل عن رائحة التراب.
  • والأهم التخلص من عثة الفراش عن طريق تعرض جميع المفروشات الموجودة في المنزل خاصة التي يستخدمها الطفل للشمس على الأقل مرة في الأسبوع.
  • فرو الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب يُعد من مثيرات الحساسية، ولذلك من المهم إذا كان يوجد في المنزل طفل يعاني من حساسية الصدر ألا يوجد حيوان أليف.
  • الاختلاف المفاجئ في درجات الحرارة.

تغذية الطفل بطريقة صحية وسليمة لتقوية مناعته وتقليل معدل إصابته بالأمراض لتقليل فرص الإصابة بحساسية الصدر.

متابعة الطفل جيدًا لمعرفة سبب إثارة الحساسية عند الطفل فنجد البعض يتعرضون للنوبات عند تناول طعام معين وبالتالي يجب تجنب هذا الطعام.

لا يجب إعطاء أي دواء للطفل الذي يعاني من حساسية الصدر إلا بعد استشارة الطبيب لأن هناك العديد من الأدوية تزيد أعراض الحساسية ومن أشهرها الأسبرين.

يلزم الحفاظ على الحالة النفسية للطفل ودعم الطفل نفسيًا ومعنويًا وتجنب إزعاج الطفل وتعرضه للتوتر لأن هذا كله يزيد من نوبات الحساسية عند الأطفال.

الحفاظ على تطعيمات الأطفال، وخاصة الأنفلونزا الموسمية ويتوفر هذا التطعيم في شهر 9 من كل عام، وتطعيم المكورات الرئوية لأن كل منهم يساعد على تقليل ألتهاب الجهاز التنفسي.

المواظبة على أدوية علاج حساسية الصدر، وتعتبر بخاخات الصدر وجلسات استنشاق الهواء من أفضل الطرق وفق المنظمات العالمية المعنية بصحة الأطفال.

الالتزام بالأدوية الوقائية التي يستمر عليها الطفل لفترة طويلة، وتكون على هيئة أقراص أو بودرة تأخذ مروة وحدة في اليوم ليلًا، هذه الأدوية تمنع تعرض الطفل للنوبات بشكل متكرر وحتى إذا أُصيب تكون الأعراض خفيفة.