السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 أمراض جلدية تظهر في فصل الصيف: الطفح الحراري والكلف أبرزها

الجمعة 30/يونيو/2023 - 04:01 ص
أمراض جلدية- أرشيفية
أمراض جلدية- أرشيفية


تتزايد فرص التعرض لـ أمراض جلدية وطفح جلدي خلال فترة الصيف، كما يتسبب مواجهة أشعة الشمس لفترات طويلة تؤثر على الجلد، ومن الممكن أن تؤدي إلى مخاطر سلبية، ومن الممكن أن تشمل الأمراض الجلدية بفصل الصيف مجموعة من الكتل والنتوءات والبقع المسببة للحكة والطفح الجلدي.

8 أمراض جلدية تظهر في فصل الصيف

وبحسب ما نشره موقع the sun، فإن هناك مخاطر يتعرض لها الجلد في الصيف ومن أبرز هذه المخاطر، مايلي: 
1. حروق الشمس
تعتبر حروق الشمس شكوى صيفية شائعة جدًا ويجب أن يكون واضحًا جدًا معرفة ما إذا كان الشخث مصابا بها، حيث قد تشعر البشرة بالحرارة والتقرح بعد قضاء الكثير من الوقت في الشمس، كما يكون لونها ورديًا مائلًا إلى الحمرة مميزًا إذا كانت البشرة فاتحة، ومع وجود بشرة داكنة، قد تبدو مناطق الجلد المحروق أغمق من المعتاد.

2. حساسية الشمس
يمكن أن تسبب حساسية الشمس طفح جلدي حارق وحكة، وفي بعض الأحيان قد يكون لدي الشخص رد فعل شديد تجاه حروق الشمس، أو قد يكون الجلد شديد الحساسية للتعرض لأشعة الشمس، مما يتسبب في ظهور خلايا أو طفح جلدي حارق ومثير للحكة.

3. طفح حراري
يمكن أن يسبب الطفح الجلدي الحراري الشعور بالوخز والحكة، وينتج الطفح الحراري المعروف أيضًا باسم الحرارة الشائكة، عن احتباس العرق في المسام.

وتشمل أعراض الطفح الحراري:

بقع صغيرة بارزة
شعور بالحكة والشائكة
تورم خفيف
4. حكة السباحين

يظهر الطفح الجلدي للسباح على شكل نتوءات حمراء صغيرة ومثيرة للحكة يمكن أن تتحول إلى بثور، فالتهاب الجلد النابض المعروف أيضًا باسم حكة السباحين، هو طفح جلدي يسبب الحكة بسبب دودة طفيلية صغيرة، ويتم التقاطه عن طريق السباحة أو الخوض في بحيرات أو برك المياه العذبة الموبوءة.

5. لدغات ولسعات الحشرات
غالبًا ما يمكن تجميع لدغات ولسعات الحشرات معًا في منطقة واحدة، ويمكن أيضا أن تنشأ وتتسبب في حكة، وعادة لا تكون اللدغات خطيرة، ولكن قد تلاحظ القليل من الألم وتورمات صغيرة على الجلد - أحيانًا يكون هناك الكثير متجمعة معًا في منطقة صغيرة.

6. حب الشباب

يمكن أن يتفاقم حب الشباب بسبب الشمس والحرارة والبكتيريا على المناشف الرطبة، وبالنسبة للكثيرين، يمكن أن يكون حب الشباب شيئًا على مدار العام، لكن الصيف يمكن أن ينذر بظهور حب الشباب، حيث يسد العرق والبكتيريا والزيوت المسام.

يمكن أن تؤدي حروق الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة إلى التهاب البشرة.

وهناك ستة أنواع رئيسية من البقع التي تسببها حب الشباب:

الرؤوس السوداء: نتوءات صغيرة سوداء أو صفراء تظهر على الجلد.
الرؤوس البيضاء: لها مظهر مشابه للرؤوس السوداء، لكنها قد تكون أقوى ولن تفرغ عند الضغط عليها.
حطاطات: نتوءات حمراء صغيرة قد تكون مؤلمة أو مؤلمة.
بثرات: تشبه الحطاطات، ولكن لها طرف أبيض في الوسط، ناتج عن تراكم القيح.
العقيدات: كتل صلبة كبيرة تتراكم تحت سطح الجلد ويمكن أن تكون مؤلمة.
الخراجات: أشد أنواع البقع التي يسببها حب الشباب ؛ إنها كتل كبيرة مليئة بالصديد تشبه الدمامل وتحمل أكبر خطر للتسبب في ندبات دائمة.

7. الكلف
يمكن أن يسبب الكلف بقعًا داكنة على بشرتك، خاصة على الأنفك، والخدود والجبهة، كما يعد الكلف أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، حيث يؤدي التعرض المتكرر للشمس إلى الكلف، لذلك من المهم ارتداء الكثير من واقي الشمس عند الخروج، بالإضافة إلى قبعة ونظارات شمسية.

8. التهاب الجريبات
ينتج التهاب الجريبات عن التهاب بصيلات الشعر، وتسمى الجيوب الصغيرة في الجلد التي ينمو منها شعر الجسم بصيلات الشعر - عندما تصاب بالبكتيريا أو تنسد، يمكن أن يتسبب ذلك في حالة تسمى التهاب الجريبات، مما يتسبب في ظهور مجموعات من النتوءات الحمراء التي تشبه البقع أو البثور.