الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى آكل بعد تنظيف الجير؟.. هذا هو الوقت المناسب

الخميس 29/يونيو/2023 - 08:30 م
متى آكل بعد تنظيف
متى آكل بعد تنظيف الجير؟


ربما يدور في أذهان الكثير تساؤل حول متى آكل بعد تنظيف الجير؟.. فهي جلسة لا تستغرق وقتا طويلا، حيث يجري الطبيب تنظيفا عميقا للأسنان، وإزالة الجير الذي يكون أحد أسباب التهاب الأسنان واللثة، حيث يوصي الأطباء بعمل جلسات تنظيف كل سنة أو 6 أشهر، وذلك لأن الفرشاة لا تصل إلى بعض المناطق في الأسنان، ومن ثم يتراكم الجير.

متى آكل بعد تنظيف الجير؟

وإذا كنت تبحث عن متى آكل بعد تنظيف الجير؟.. يجيب الدكتور عمرو البحيري، أخصائي جراحة وزراعة الأسنان، قائلا: "إنه يمكن تناول الطعام بعد جلسة التنظيف بنحو ساعة، فلا يوجد أي داعٍ للانتظار طويلا حتى يأكل».

وأشار إلى أن أفضل وقت لتناول الطعام بعد انتهاء تأثير البنج على الوجه، فربما يتناول الشخص الطعام ويتسبب في بعض الجروح في اللسان أو الخدين.

  • إذا كان تنظيف الجير بواسطة الفلورايد فإنه يجب الانتظار حوالي 30 دقيقة.
  • ربما يكون هناك بعض قطرات الدم بعد جلسة التنظيف مباشرة، لذا عليك تجنب تناول الطعام الساخن، حتى لا يحدث أي نزيف في اللثة، لمدة تصل إلى 48 ساعة.
متى آكل بعد تنظيف الجير؟

هل يعود الجير بعد التنظيف؟

وحول هل يعود الجير بعد التنظيف؟.. أوضح الدكتور عمرو البحيري، أن الجير يعود مرة أخرى إلى الأسنان بعد جلسة التنظيف العميق، وذلك في حالة إهمال المريض تنظيف الأسنان بشكل يومي بواسطة الفرشاة وأيضا الخيط، مشيرا إلى أنه يوصي بتنظيف الأسنان مرتين في العام.

متى تلتئم اللثة بعد التنظيف؟

وحول متى تلتئم اللثة بعد التنظيف؟.. يجيب أخصائي جراحة وزراعة الأسنان، إن اللثة تشفى خلال أسبوع بعد تنظيف الأسنان بعمق، فربما يشعر المريض ببعض الآلام الطفيفة في اللثة، مع وجود تورم في الفم، وأيضا تكون الأسنان شديدة الحساسية.

متى آكل بعد تنظيف الجير؟

أضرار تنظيف الأسنان من الجير

وأوضح الدكتور عمرو البحيري، أن هناك أضرارا لتنظيف الأسنان من الجير، فهي تكون مثل أي إجراء طبي يحدث في الجسم، ومن ضمن الأعراض الجانبية كالآتي: 

  • ربما يصاب المريض بحساسية شديدة في الفم، وذلك نتيجة إزالة طبقة من الجير من على سطح الأسنان، إلا أن هذا الشعور ينتهي خلال أسبوع بحد أقصى.
  • وقد يحدث التهاب اللثة والذي تصاحبه آلام مؤقتة، ويُنصح فيها المريض بأخذ مسكن حتى يتخلص من هذه الآلام، كما ينصح المريض بعمل مضمضة بالماء والملح.
  • ربما تجد أن اللثة مصابة بالنزيف، وهو يكون لفترة مؤقتة وسرعان ما ينتهي، وربما يصاب المريض أيضا بوجود تورم.
  • نادرا ما يحدث عدوى.. والتي تؤدي إلى تورم اللثة، ويكون العلاج عبارة عن مضادات حيوي يصفها الطبيب. 
  • بعد تنظيف الأسنان بعمق يلاحظ أن هناك فرق بين الأسنان، حيث يزيل الطبيب الجير الذي كان يملئ الفراغات ومن ثم تعود للظهور ويشعر بها المريض.
  • نادرا ما يحدث تراجع اللثة أو تلف الأعصاب.