الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان الجلد بدون لون.. معدلات التشخيص الخاطئ قد تصل لـ89%

الجمعة 30/يونيو/2023 - 08:38 م
سرطان الجلد
سرطان الجلد


يمكن أن يتطور سرطان الجلد داخل الشامة الموجودة، ولكنه قد يبدو أيضًا مثل لون البشرة، حيث إن الورم الميلانيني هو نوع نادر من سرطان الجلد الذي يبدو عديم اللون أو يتحول إلى لون أحمر أو وردي أو أرجواني، ويحدث هذا لأنه يفتقر إلى الميلانين، الصبغة التي تعطي معظم الأورام الميلانينية مظهرها الداكن.

سرطان الجلد بدون لون

وبحسب verywell health، فإنه يمكن الخلط بينه وبين آفات جلدية أخرى ذات خصائص مماثلة مثل: البثور أو الشامة الحميدة أو الندبة، نظرًا لأن الورم الميلاني يمكن أن يشبه علامات أخرى على الجلد، فإن معدلات التشخيص الخاطئ يمكن أن تصل إلى 89%.

ووفقًا لإليزابيث بيري أستاذة الأمراض الجلدية المساعدة في جامعة أوريجون للصحة والعلوم في أميركا، فإنه غالبًا ما يتم تشخيص سرطان الجلد الأميلاني فقط عندما يكون أكثر تقدمًا لأنه يصعب التعرف عليه.

يعد التشخيص المبكر أمرًا بالغ الأهمية لتحسين التشخيص، لذا فإن تعلم كيفية اكتشاف سرطان الجلد عديم اللون يمكن أن يساعد في اكتشاف التغيرات غير العادية في بشرتك.

كيف يتم رصد سرطان الجلد اميلانوتيك؟

نظرًا لأن الورم الميلانيني النطاقي قد يظهر على هيئة لون الجلد، أو يكون مخطئًا على أنه حالة حميدة، فقد يكون التشخيص صعبًا. 

أخبرت تشوي رئيسة قسم طب الأورام والأمراض الجلدية الطبية بجامعة نورث وسترن، بأن الناس عادة يكتشفون أنهم مصابون بسرطان الجلد النمائي بعد فحص كامل لجلد الجسم، أو بعد البحث عن موعد مع الطبيب لتفاقم الأعراض مثل النزيف أو الحكة أو النمو المستمر.

وقالت رئيسة قسم طب الأورام، إن الورم الميلانيني يميل إلى إجراء فحص طبي بمجرد ظهور أعراضه، ولا يعني ذلك بالضرورة أنه قد انتشر عند هذه النقطة، ولكن يمكن أن يكون أكثر تقدمًا.

كما أوضحت أنه يمكن أن تحدث الأورام الميلانينية النقوية في أي مكان من الجسم، والمواقع الأكثر شيوعًا هي المناطق الأكثر تعرضًا للشمس، مثل الرأس والرقبة والظهر وأسفل الساقين، ومع ذلك، مثل الأورام الميلانينية المصطبغة، يمكن أيضًا أن يحدث في مواقع غير عادية أيضًا، مثل أسفل القدم.