الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التهاب الجيوب الأنفية يتسبب في طنين بالأذنين؟.. احذر إجراء شق في طبلة الأذن

السبت 01/يوليو/2023 - 05:20 ص
طنين الأذن - أرشيفية
طنين الأذن - أرشيفية


يمكن أن يحدث طنين الأذن، لأسباب مختلفة بما في ذلك خلل في عصب الأذن أو أمراض الأذن الوسطى، إلا أن العديد ربط بين طنين الأذن وبين عدوى الجيوب الأنفية.

التهاب الجيوب الأنفية وطنين الأذن

وتحدثت الدكتور مانوسروت، استشاري جراحة الأذن والأنف والحنجرة، بالهند، عن العلاقة بين التهاب الجيوب الأنفية ورنين الأذنين، قائلة: يمكن أن تسبب عدوى الجيوب الأنفية رنينًا في الأذنين عندما تؤثر على قناة استاكيوس، وهي قناة تربط الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف والحلق.

وأضافت استشاري جراحة الأذن والأنف والحنجرة، وفقا لما نشره موقع onlymyhealth، أن التصريف المستمر للمخاط المصاب من الجيوب الأنفية إلى مؤخرة الأنف يمكن أن يؤدي إلى تورم، مما يسد فتحة قناة استاكيوس. نتيجة لذلك، تتم إعاقة تصريف المخاط من الأذن الوسطى، ويتأثر تنظيم ضغط الهواء.

وأوضحت الدكتورة مانوسروت أن انسداد قناة استاكيوس يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الأذن الوسطى، مما يتداخل مع الاهتزازات الطبيعية لطبلة الأذن، ويمكن أن يؤدي هذا الاضطراب في عملية التوصيل الصوتي إلى رنين في الأذنين أو طنين الأذن.

كما أشارت إلى أن الفحص السريري يمكن أن يكشف عن احمرار وانتفاخ طبلة الأذن في مثل هذه الحالات، متابعة: لتأكيد التشخيص يمكن إجراء اختبار قياس السمع في بعض الحالات.

علاج طنين الأذنين الناجم عن الجيوب الأنفية


وقالت الدكتورة مانوسروت: يركز علاج الرنين الناجم عن الجيوب الأنفية في الأذنين على معالجة عدوى الجيوب الأنفية الكامنة وتخفيف الانسداد في قناة استاكيوس، موضحة أنه عادة ما يتضمن مزيجًا من المضادات الحيوية ومزيلات احتقان الأنف وبخاخات الأنف الستيرويدية ومضادات الهيستامين، محذرة من أنه من المهم ملاحظة أن قطرات الأذن ليست فعالة في التخفيف من هذه الحالة.

واقترحت مانوسروت أنه خلال فترة العلاج، يُنصح بالامتناع عن نفخ أذنيك بقوة أو القيام برحلات جوية، حيث يمكن أن تؤدي هذه الإجراءات إلى زيادة اضطراب الضغط خلف طبلة الأذن وتفاقم الأعراض.

 

علاج الجيوب الأنفية التي يسببها الرنين في الأذنين

وبينت أنه في معظم الحالات، مع العلاج المناسب تهدأ أعراض الطنين في الأذنين في غضون يومين، وفي الحالات التي تستمر فيها عدوى الجيوب الأنفية يتراكم السائل خلف طبلة الأذن، مما يعيق تصريفها، وقد يتطلب الأمر تدخلت جراحيا.

وتابعت: يتضمن هذا الإجراء إجراء شق في طبلة الأذن لتفريغ السائل، عن طريق إدخال أنبوب تهوية صغير، يُعرف أيضًا باسم جروميت في طبلة الأذن.