الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الاستبدال الآلي لـ الركبة.. كيف تُحدث هذه التقنية تغيرًا في تعافي المريض؟

الإثنين 03/يوليو/2023 - 07:00 ص
الاستبدال الآلي لـ
الاستبدال الآلي لـ الركب - أرشيفية


استبدال الركبة الروبوتي لديه القدرة على تعزيز نتائج المرضى من خلال تقديم علاج أكثر دقة، مع فترات تعافي أقصر وخطر أقل من حدوث مضاعفات حيث يعاني العديد من الأشخاص من آلام الركبة، إذ تتحمل الركبة وزنًا ومفصلًا وظيفيًا يخضع لقوى متعددة الاتجاهات، لذا فهي عرضة للإصابات والتنكس. 

تعتمد الركبة على نظام مضبوط من العظام والأربطة والغضاريف والعضلات والأعصاب عند المشي أو القرفصاء أو الوقوف بلا حراك، في حالة تلف أي من مفاصل الركبة بسبب حادث أو التهاب المفاصل أو حالة طبية أخرى، فقد نحتاج إلى جراحة في الركبة.

الاستبدال الآلي للركبة

الاستبدال الآلي للركبة هو طريقة جراحية لتغيير مفاصل الركبة التالفة بزرع اصطناعي بمساعدة أحدث التقنيات، وتوفر العمليات بمساعدة الروبوت دقة أعلى ويمكن أن تؤدي إلى فترات تعافي أقصر ونتائج أفضل.

وبدوره يشرح الدكتور هيمانشو جوبتا المتخصص في استبدال المفاصل وتنظير المفاصل والإصابات الرياضية في الهند، كيف يعمل استبدال الركبة الروبوتي على تحسين توازن الأنسجة الرخوة ومحاذاة المفاصل المثالية في الحالات الأكثر صعوبة.

وأجمل الدكتور هيمانشو جوبتا حديثه عن استبدال الركبة الروبوتي، في الآتي: 

الحصول على نتائج دقيقة:

الأشعة المقطعية مطلوبة لتقييم بنية عظام المريض قبل الجراحة، ويسمح هذا للجراحين بتحديد حجم الزرع وكمية العظام التي يجب استبدالها، حيث إن هذا الإجراء لا يسبب أي متاعب لأنه تم القضاء على جميع المضاعفات غير المرغوب فيها، كما يتيح للمرضى الحصول على نتائج دقيقة.

تقليل المخاطر: 

على عكس طرق استبدال الركبة التقليدية، يقلل العلاج من فرص حدوث مضاعفات تهدد الحياة، تسمح الروبوتات بتقليل فقدان الدم أثناء العلاج بسبب التغيرات المتواضعة في الأنسجة الرخوة والأربطة، كما يقلل من احتمالية التورم والالتهاب المفرطين في المنطقة المعالجة.

 

وقت أقل للشفاء: 

يتعافى المرضى بسرعة وكفاءة أكبر بسبب حدوث تغييرات أقل في العظام والأنسجة حول المنطقة المصابة، علاوة على ذلك، فهو علاج طويل الأمد لالتهاب المفاصل، حيث أن الغرسات الموضوعة بدقة خالية من المتاعب ويمكن أن تستمر لسنوات.
 

استبدال الركبة الروبوتي لديه القدرة على تعزيز نتائج المرضى من خلال تقديم علاج أكثر دقة ودقة مع فترات تعافي أقصر وخطر أقل من حدوث مضاعفات. 

ومع ذلك، قد لا يكون جميع المرضى مرشحون لهذا النوع من الجراحة، والنتائج الفردية وعدد إصابات الركبة.