السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض لين العظام عند الأطفال؟.. استشاري عظام يجيب

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 01:10 ص
ما هي أعراض لين العظام
ما هي أعراض لين العظام عند الأطفال؟


ما أعراض لين العظام عند الأطفال؟.. ترغب الكثير من الأمهات في معرفة ما هي أعراض لين العظام عند الأطفال؟، وخاصة أن الإحصاءات تشير إلى أن الأطفال المولودين لأمهات يعانين من نقص شديد في فيتامين د والكالسيوم، عادة ما يُولدون بلين العظام، فمن بين كل أربعة منهم يُصاب طفل بكسور أثناء الولادة، وتؤكد نتائج الفحوص أن هؤلاء الأطفال يعانون بالفعل من نقص نسبة فيتامين د؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير  على ما هي أعراض لين العظام عند الأطفال؟.

ما هي أعراض لين العظام عند الأطفال؟ 

ولمعرفة إجابة سؤال ما هي أعراض لين العظام عند الأطفال؟، يشير الخبير الفرنسي كريستوفر جلوريون، استشاري عظام الأطفال، إلى أن أولى العلامات التي قد تلاحظها الأم على طفلها وتشير إلى وجود مشكلة بعظامه تتمثل في تقوس الساقين الذي يزداد مع مرور الوقت، لافتًا إلى أن هناك أعراض أخرى تنذر بلين العظام عند الأطفال، ومنها: 

  • ملاحظة وجود جبهة بارزة بشكل غير عادي.
  • مع ضعف النمو أي قطر قامة الطفل عن المعدل الطبيعي.
  • بجانب الشعور بألم في العظام؛ مما يتسبب في تعب الطفل عند المشي؛ لذا يمتنع عنه.
  • وكذلك اختلاف طريقة مشي الطفل فيبدو وكأنه متمايلًا.
  • فضلًا عن تأخر المهارات الحركية للطفل.
  • بالإضافة إلى الإصابة بهشاشة العظام.
  • كما أنه في الحالات الشديدة تكون العظام أضعف وتتعرض للكسور حتى مع أبسط الإصابات.
  • مع وجود تشوهات العظام ومنها: زيادة سُمك الكاحلين وأيضًا المعصمين وكذلك الركبتين، فضلًا عن انحناء الساقين وبروز عظمة الصدر، ولين عظام الجمجمة، وأحيانًا حدوث انحناء بالعمود الفقري.
  • كما قد يعاني الطفل من وجود مشكلات الأسنان مثل: ضعف مينا الأسنان وتأخر نموها وكذلك زيادة فرص حدوث التسوس.
  • بجانب تعرض الطفل للشد العضلي المتكرر، مع الشعور بوخز باليدين والقدمين، لاسيما في حال كان لين العظام ناتجًا عن نقص الكالسيوم بالدم.
  • وأخيرًا، يعاني الطفل من وجود تورم بنهايات الأضلاع.
طبيبة تفحص طفلة تعاني من لين العظام

أشكال لين العظام عند الأطفال

وبخصوص أشكال لين العظام عند الأطفال، يذكر استشاري عظام الأطفال، أن لين العظام يقسم تبعًا لنقص المعادن إلى نوعين وهما على النحو التالي:

الكساح الكلسي

 الكساح الكلسي وهو عبارة عن لين العظام الناتج عن نقص الكالسيوم، وعادةً ما ينتج عن عدم كفاية تناول فيتامين د أو أيضا بسبب الفشل في تحويل فيتامين "د" بالأطعمة إلى شكله النشط، كما قد يحدث  كذلك بسبب عدم تناول كميات كافية من الكالسيوم أو نتيجة عدم امتصاصه.

طفل يعاني من اعوجاج الساقين ولين العظام

الكساح الفوسفوبيني

يتميز الكساح الفوسفوبيني بنقص مستويات الفوسفور بالدم، وعادةً ما ينتج عن مرض الكلى المزمن أو نتيجة عدم الحصول على كميات كافية من الفوسفور من الأغذية.

هل يتم الشفاء من لين العظام؟

وللإجابة على سؤال هل يتم الشفاء من لين العظام؟، يؤكد الخبير الفرنسي كريستوفر جلوريون، أنه يمكن علاج لين العظام الناتج عن نقص فيتامين د والكالسيوم بالجسم من خلال تناول الأغذية الغنية بهذين العنصرين والمكملات الغذائية الخاصة بهما التي يوصي بها الطبيب المختص، لافتًا الانتباه إلى أنه في حال كان لين العظام ناتجًا عن سبب آخر فيمكن علاجه من خلال معالجة السبب في حدوثه.

ويضيف أنه في بعض الحالات الشديدة ربما يحتاج الطفل لإجراء جراحة أو دعامات تقويمية؛ من أجل تصحيح بعض التشوهات الجسدية لديه.