الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة علاء عبد الخالق.. ما هو مرض التهاب العصب البصري وأعراضه؟

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 05:00 م
المطرب علاء عبد الخالق
المطرب علاء عبد الخالق


تصدر مرض المطرب علاء عبد الخالق بعد وفاته عن عمر ناهز الـ59 عاما تريند جوجل، حيث استقبل الجمهور نبأ وفاته بحزن شديد، وعلى الرغم من عدم ظهوره على الساحة الفنية مؤخرا إلا أنه ترك بصمة مميزة في قلوب الجمهور بألبوماته المميزة التي ما زال يسمعها الناس حتى الآن.

وأصيب علاء عبد الخالق بالمرض قبل وفاته، ولكن رفض الحديث عنه، وكان أصدقاؤه يترددون عليه قبل وفاته للاطمئنان على حالته الصحية.

مرض علاء عبد الخالق

ويتساءل الجمهور عن مرض علاء عبد الخالق التي جعله في آخر أيامه يرتدي نظارة، حيث ابتعد عن الغناء منذ 7 سنوات، بعد إصابته بمشاكل في الأحبال الصوتية، وفي ظهوره كان يرتدي نظارة شمسية باستمرار بسبب ضعف العصب البصري ووجود مشاكل في النظر، مما عرضه لفقدان جزء منه.

ولمزيد من التفاصيل حول التهاب العصب البصري وهل من الممكن أن يسبب فقدان في البصر، كل ما تريدون معرفته من معلومات حول الضعف البصري نستعرضها فيما يلي..

العصب البصري 

العصب البصري هو مجموعة من الألياف العصبية التي تصل بين العين والدماغ ولها طبقة حماية يطلق عليها Myelin،

والتهاب العصب البصري يعتبر من أبرز أعراض التلصب المتعدد، الذي يُحدث التهابات وتلفا للأعصاب في الدماغ والعين.

وفي الغالب يستعيد الشخص بصره إذا أصيب بنوبة واحدة من التهاب العصب البصري وتكون دون علاج، حيث إن الأدوية السترويدية تعمل على إعادة البصر بعد الإصابة بالتهاب العصب البصري.

التهاب العصب البصري

يحدث التهاب العصب البصري نتيجة لحدوث تورم والتهابات، حيث تتعرض العين للألم وفقدان مؤقت في عين واحدة.

أعراض التهاب العصب البصري المناعي

قال الدكتور حسام شكري، استشاري طب المخ والأعصاب، إنه يعتبر من ضمن الأمراض التي يتم مقابلتها في تخصص المخ والأعصاب، وخاصة الالتهاب المناعي للعصب البصري وحول أبرز أعراضه يجد المريض صعوبة في الرؤية وسحابة بيضاء أمام العين وصعوبة في التميز، حيث يحدث عدم تمييز الألوان وخلل في الإبصار والمريض يرى اللوحة كاملة ولا يرى ما بداخلها أي يتم حجب جزء من مجال الإبصار والالتهاب المناعي للعصب المصري يحدث كعرض من مرض آخر، أي مرض مناعي مزمن يصيب أجزاء متفرقة من الجسم، ومن ضمنها العصب البصري مثل مرض التصلب المتعدد. 

أمراض تؤدي لضعف النظر

وهناك مجموعة من الأمراض التي تؤدي لضعف النظر وعلى المريض مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب والعلاجات المناسبة، ولعل أبرزها ما يلي:

  • التهاب العصب البصري
  • اعتلال الشبكية
  • وجود مياه زرقاء على العين
  • التنكس البقعي
  • إعتام عدسة العين
  • الجلوكوما