الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مادة الأسبرتام وأضرارها؟.. هل هناك علاقة الإصابة بالسرطان

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 09:00 م
 مادة الاسبرتام
مادة الاسبرتام


نقدم في التقرير التالي ما هي مادة الاسبرتام وأضرارها.. وذلك بعدما تم نشر معلومات عن أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان، سوف تصدر تقريرًا يوضح مدى خطورة مادة الأسبرتام على الجسم وعلاقتها بالإصابة بالسرطان، فهي تعد أحد المحليات الصناعية التي تستخدم في الكثير من المشروبات الغازية والمعلبة، وذلك وفقا لما نشره موقع العربية نت.

ماهي مادة الاسبرتام وأضرارها

وإليكم ما هي مادة الاسبرتام وأضرارها؟.. حيث أوضحت مؤسسة مستشفى السرطان الأطفال 57357، أن مادة الأسبارتام، عبارة عن مادة صناعية، تعد بديلا للسكر في كثير من الأطعمة والمشروبات لأنه أكثر حلاوة من السكر 200 مرة، مشيرة إلى أن هناك بعض الأبحاث العلمية توضح أن هذه المادة تسبب السرطان والعديد من المشاكل الصحية.

وأضافت المؤسسة خلال تقرير منشور على الموقع الإلكتروني الرسمي، أن مادة الأسبارتام تنكسر إلى  الفينيل ألانين، وكذلك إلى الميثانول، وأيضا حمض الأسبارتيك، فعندما تزداد الكمية فإنها تكون سامة.

 مادة الاسبرتام

الكمية المسموح بها من مادة الاسبرتام

وذكر الموقع  الكمية المسموح بها من مادة الاسبرتام، فهي تكون 50 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وذلك وفقا لتقرير صادر عن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، مشيرة إلى أن الدراسات العلمية التي أجريت خلال السنوات الماضية لم تصل إلى دليل يؤكد أن هناك ارتباطًا بين الإصابة بالسرطان مادة الاسبرتام.

 مادة الاسبرتام

وأوضحت أن هناك دراسة واحدة زعمت أن معدل الإصابة بسرطان المخ في الولايات المتحدة منذ عام 1980 متعلق بمادة الاسبرتام، إلا أن المعهد الوطني للسرطان بأمريكا، أوضح أن معدل الزيادة في معدلات الأورام كانت قبل اختراع مادة الاسبرتام، وتحديدا قبل عام 1970، كما أن  الإصابة كانت للأشخاص أعلى من 70 عاما.

الأطعمة التي تحتوي على الأسبارتام

وكشفت مستشفى 57357 لسرطان الأطفال، عن الأطعمة التي تحتوي على الأسبارتام، لذا يفضل تقليل تناول مثل هذه الأطعمة والابتعاد عنها، وذلك من باب الوقاية والابتعاد عن مصادر التي عليها جدل، ومن أبرز الأطعمة ما يلي: 

  • فحم الكوك الدايت.
  • الآيس كريم.
  •  العلكة.
  •  الصودا الدايت.
  •  الصودا الخالية من السكر.
  •  الحبوب المحلية.
  •  ومحليات القهوة منخفضة السعرات الحرارية.
  •  الحلويات الخالية من السكر.
  • الأطعمة المعلبة.