السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ؟.. جراح عيون يجيب

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 01:01 ص
ما أسباب ارتفاع ضغط
ما أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ؟


ما أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ؟.. من المؤكد أن الغالبية العظمي منا قد سمعوا من قبل عن ارتفاع ضغط الدم، ولكن هل نعلم أن هناك ما يطلق عليه ارتفاع ضغط العين؟، فهو حالة يجب الانتباه لها، إذ يعد إحدى الحالات الشائعة، لاسيما مع التقدم في العمر، كما يعد إحدى العلامات التي تنذر باحتمالية الإصابة بالجلوكوما أو الزرقة،  وفي حال عدم علاجه فقد يسفر عن حدوث عدة مضاعفات غير مرغوبة، ربما تصل لفقدان البصر في بعض الحالات؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي على ما أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ؟.

ما أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ؟ 

وللإجابة عن سؤال ما أسباب ارتفاع ضغط العين المفاجئ؟، يقول الدكتور محمد رفعت، استشاري جراحة العيون: "يجب أن نتعرف على  الأسباب التي قد تسبب ارتفاع ضغط العين المفاجئ؛ لمحاولة تجنبها قدر المستطاع"، لافتًا إلى أنه من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

فرط إنتاج السوائل في العين

أحيانًا تنتج السوائل داخل العين بنسبة أكبر من تصريفها أي أن القنوات التي تعمل على تصريف السوائل لا تؤدي عملها بشكل صحيح كما يحدث عند انسدادها، مما يسفر عن تراكمها داخل العين ومن ثم يزيد الضغط داخلها.

صدمات العين

 كما قد تسفر بعض الرضوض عن اختلال التوازن بين معدل إنتاج السوائل وتصريفها، وبالتالي يزيد ضغط العين.

بعض الأدوية

كما قد يتسبب أيضًا تناول بعض الأدوية مثل: الستيرويدات ومنها قطرات العين الستيرويدية في ارتفاع ضغط العين.

بعض مشكلات العين

كما قد يسبب ارتفاع ضغط العين الإصابة ببعض الحالات المرضية في العين ومنها: قوس الشيخوخية، وأيضًا متلازمة تشتت الصباغ "وهي حالة تتقشر فيها الصبغة من قزحية العين"، وكذلك سرطان العين وغيرذلك.

شخص يعاني من اتفاع ضغط العين

أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ

وبخصوص أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ، يشير استشاري جراحة العيون، إلى أن ارتفاع ضغط العين عادة ما يحدث ببطء خلال سنوات؛ لذا يدرك المريض أنه يعاني من ارتفاع ضغط العين عقب وصوله لمرحلة متقدمة من المرض، في حين أنه أحيانًا قد يحدث فجأة ودون أى مقدمات مسببًا حدوث عدة أعراض تمثل فيما يلي: 

  • التشوش وعدم وضوح الرؤية.
  • كما يري المريض دوائر بألوان قوس قزح في حال النظر إلى الأضواء الساطعة.
  • مع الشعور بألم شديد في العين.
  • وكذلك التعرض للتقيء والغثيان.
  • وملاحظة احمرار العين.
  • فضلًا عن الاحساس بالصداع.
  • وأخيرًا، الشعور بألم حول العين.
سيدة مصابة بارتفاع ضغط العين

متى يصبح ضغط العين خطير؟

وللإجابة عن سؤال متى يصبح ضغط العين خطير؟، يذكر الدكتور محمد رفعت، أن متوسط ضغط العين الطبيعي يبلغ 15 ملم زئبق تقريبًا، موضحًا أن 90% من الأشخاص يتراوح ضغط العين لديهم ما بين 10 ـ 21 ملم زئبق؛ فهو يختلف من شخص لآخر، منبهًا إلى أنه في حال زاد ضغط العين عن 22 ملم زئبق، ينذر ذلك بارتفاع ضغط العين. 

ويلفت الانتباه إلى أن خطورة ارتفاع ضغط العين عاة ما تكمن في أنه يزيد من فرص الإصابة بالجلوكوما؛ فالجلوكوما تعد مرض يضر بالعصب البصري، وربما يسفر في نهاية الأمر عن فقدان البصر؛ لذا تعد مراقبة ضغط العين ومتابعتها الطبية أمر هام للغية من أجل إنقاذ البصر.