الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تساعد على الهضم.. طبيب يفجر مفاجأة بشأن أدوية الهضم والمشروبات الغازية

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 02:28 م
سوء الهضم
سوء الهضم


يعتقد كثير من الناس، أن بإمكانهم تناول المياه أو المياه الغازية أو حتى بعض الأدوية والحبيبات الفوارة بعد الأكل، للمساعدة في هضم الطعام، وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي.

ويحرص كثير من الأشخاص على تناول المياه الغازية مع الطعام وبعد الانتهاء من الأكل، ظنا منهم أنهم بذلك سيشعرون بالارتياح، من خلال هضم الطعام بشكل جيد، وعلاج أي مشكلات ترتبط بـ عسر الهضم، فيما يلجأ آخرون إلى تناول بعض الأدوية، فهل يؤثر ذلك بالفعل في عملية الهضم؟

فيما يلي من سطور، يستعرض صحة 24 لمتابعيه، مدى تأثير تناول الأدوية والمياه والمياه الغازية على الهضم.

أدوية عسر الهضم

وقال الدكتور طارق ماجد السقطي أستاذ الباطنة العامة والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، إنه لا يوجد دواء يساعد على الهضم إطلاقا.

وأضاف أستاذ الباطنة العامة والجهاز الهضمي أن الأدوية التي يتم تداولها على أنها تساعد على الهضم تكون مجرد أدوية تجارية، لكنها فعليا لا تساعد على الهضم.

وأشار إلى أن شعور البعض بالراحة بعد تناول الأدوية الخاصة بعلاج عسر الهضم هو مجرد إيحاء نفسي، لافتا إلى أن مشكلات الهضم تكون نابعة من المريض، إما بسبب سوء العادات الغذائية، أو بسبب معاناته من مرض معين يؤدي إلى عدم قدرته على هضم الطعام بشكل جيد، مثل أمراض الكبد، وبالتالي فمن الأولى والأفضل علاج السبب أو المرض الذي تنتج عنه الإصابة بـ عسر الهضم.

المشروبات الغازية والهضم

وعن ربط البعض بين تناول المشروبات الغازية وهضم الطعام، قال أستاذ الباطنة العامة والجهاز الهضمي، إنه لا توجد أي أغذية أو مشروبات من شأنها أن تساعد في هضم الطعام، موضحا أن الهضم يساوي تعرض الطعام للعصارات الهاضمة.

وأضاف الدكتور طارق ماجد السقطي أن العصارات الهاضمة جزء منها يأتي من الكبد، وجزء من البنكرياس، وجزء تقوم بإفرازه القناة الهضمية نفسها، مشيرا إلى أن العصارات الهاضمة إن تم تخفيفها بأي نوع من السوائل سواء مياه الشرب أو المياه الغازية، فإن تأثيرها على هضم الطعام يصبح أقل، لأن الطعام لا يتعرض إليها بشكل كافٍ.

وشدد أستاذ الباطنة العامة والجهاز الهضمي أن كل ما يُقال بشأن المشروبات الغازية وأنها تساعد على الهضم، فهذا كلام غير منطقي، وهو خطأ شائع، لأن تناول المشروبات يخفف العصارة الهضمية، وبالتالي تحدث الإصابة بـ عسر الهضم، منوها بأنه لا يمكن حتى تناول المياه العادية، فالمبدأ واحد والفكرة العامة واحدة.

وأكد الدكتور طارق ماجد السقطي أنه يمكن فقط شرب الماء وليس المياه الغازية قبل تناول الطعام، فهو مفيد لأنه يحفز الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام.