الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

700 ألف وفاة يتسبب فيها سنويًا.. كيف يختار البعوض ضحاياه من البشر؟

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 04:30 م
البعوض
البعوض


البعوض وإن كان حشرة صغيرة، إلا أنه يعتبر مصدر إزعاج شديد للإنسان، إذ يمكن أن يتسبب في وفاة عدد كبير من الأشخاص كل عام، جنبا إلى جنب مع ناقلات الأمراض الأخرى، التي تفتك بالإنسان.

ففي الوقت الذي ينتشر فيه البعوض بقوة وضراوة خلال فصل الصيف، الذي يوفر بيئة رائعة له، مهاجما البشر، يأتي السؤال الأبرز، كيف تختار تلك الحشرات ضحاياها، وكيف تتعرف عليهم؟ وكيف يمكن الوقاية منها ومن لدغاتها وقرصها؟

700 ألف وفاة سنويا بسبب البعوض

في هذا السياق، يقول كونور مكمينيمان، من معهد أبحاث الملاريا بجامعة جونز هوبكنز: «كان البشر في حالة حرب مع البعوض منذ آلاف السنين»، وفق ما أفادت به شبكة CNN.

ويعد البعوض أكثر من مجرد مصدر إزعاج، ففي كل عام يمكن للأمراض التي ينشرها البعوض وناقلات الأمراض الأخرى أن تتسبب بحوالي 700 ألف حالة وفاة في أنحاء العالم، وفي الصيف تنتشر بكامل قوتها، حيث يوضح مكمينيمان، أن الصيف «يوفر حقا بيئة رائعة للبعوض، للخروج والانتشار والاستمتاع باصطياد البشر يوميا».

كيف يختار البعوض ضحاياه من البشر؟

كونور مكمينيمان، الذي يعمل مع معهد جونز هوبكنز لأبحاث الملاريا، ويدرس انجذاب البعوض للإنسان، يقول أيضا إنه «رغم صغر حجم هذه الحشرات إلا أنها تتمتع بحاسة شم قوية، ويمكنها تتبع الإشارات الكيميائية التي يبعثها جسم الإنسان من خلال أنفاسنا ورائحة الجلد».

ويوضح مكمينيمان أن «بعض الناس أكثر جاذبية للبعوض من غيرهم، ونعتقد أن جزءا كبيرا من السبب في ذلك هو الطريقة التي تقوم بها أنواع البعوض المختلفة بشم رائحتنا».

ويؤكد مكمينيمان أن أفضل طريقة لحماية نفسك من البعوض تتمثل بأن تكون مستعدا في منزلك، استخدم سواتر النوافذ، وتكييف الهواء والمراوح لجعل البيئة أقل جاذبية، وفي حديقتك قم بالتخلص من المياه الراكدة وإزالة الحطام حيث قد يتجمع البعوض ويتكاثر، وقم بحماية جسمك بأكمام وسراويل طويلة أو استخدام طارد حشرات مسجل من وكالة حماية البيئة، تلك التي تحتوي على مكونات نشطة مثل ديت، بيكاريدين، IR3535، هي مكونات تركيبية رائعة حقا تمنع البعوض.