الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصيف أم الشتاء.. متى تشتد أعراض مرض الروماتويد؟ ولماذا النساء الأكثر إصابة؟

الخميس 06/يوليو/2023 - 09:01 ص
الإصابة بالروماتويد
الإصابة بالروماتويد


شرحت الدكتورة سماح، أستاذ الروماتيزم، أن الروماتويد مرض قائم على مهاجمة الجهاز المناعي للجسم وبالتحديد مفاصل الجسم، مشيرة إلى أنه مع بداية ظهور الروماتويد نلاحظ تورما والتهابا بالمفاصل، وعندما تنتشر تسبب تآكل للغضاريف داخل المفصل ذاته، مما يسبب تعب والآلام للمريض بنسبة كبيرة ويؤدي إلى تشوهات بالمفصل ومن ثم فقد للحركة.

أسباب الروماتويد

وأوضحت أستاذ الروماتيزم، أنه ليس هناك سبب محدد لمرض الروماتويد الذي ينتج عن مهاجمة المفاصل من الجهاز المناعي، مشيرة إلى أن المشكلة الأكبر أنه ليس له علاج لكن هناك علاجات لتخفيف بعض أعراضه.

نسب انتشار المرض

وأكدت الدكتورة سماح، أن الإحصائيات تشير إلى عدم انتشاره بمعدلات كبيرة، مردفة بأنه يبدأ عند السيدات ما بين الثلاثين والستين من العمر، وعند الرجال قد يصيبهم المرض قبل هذا العمر، لأن التغيرات الهرمونية عند السيدات تحصل بنسبة أكبر، لذا تعتبر هي الأكثر إلى مرض الروماتويد.

علاقة فصل الشتاء بالروماتويد

وأوضحت الدكتورة سماح، أن الروماتويد ليس له علاقة بالسن وهناك أطفال يعانون من ذلك المرض العنيف، مردفة أن الجو الشتاء البارد يزيد من معاناة مرضى الروماتويد، لأنه يقوم بتقلص العضلات ويجعل الآلآم الخاصة به تتضاعف. 

تيبس المفاصل

وأشارت الدكتورة سماح، أن هناك تيبس يشعر به مريض الروماتويد مع زيادة نشاط المرض، وهنا يشعر بعدم قدرته على تحرك المفاصل، مضيفة أن التيبس نجده نتيجة ألتهاب المفصل الذي يخرج مع الألتهاب، مما يسبب انتفاخ وتورم وقلة مجال الحركة.

وأوضحت أن عندما يعود مرة أخرى  مريض الروماتويد للحركة يبدأ هنا التيبس تدريجيا أن يختفي ويمتص من الأوعية الدموية الموجودة داخل المفصل، ومن هنا تبدأ حركة مريض الروماتويد في التحسن.

 


كما شرحت أن مرض الروماتويد يعتبر من أبرز الأمراض المناعية التي تحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي الذاتي كما أشرنا من قبل، مردفة أن من الأساس وظيفة جهاز المناعة أنه يحمي الجسم من الأجسام الغريبة التي تدخل من الخارج من خلال البروتينات الموجودة  في خلايا الجسم. 
وأشارت الدكتورة سماح، أن جزء من الجهاز المناعي لن يقوم بوظائفه بالشكل الصحيح من خلال الخلل المناعي المتعلق بالجينات الوراثية ويقوم بتأكل المفصل والغضاريف.