الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض القلب وتجلط الأوردة.. كيف يسبب الجلوس لفترات طويلة أمراضا خطيرة؟

الخميس 06/يوليو/2023 - 05:15 ص
أضرار الجلوس لفترة
أضرار الجلوس لفترة طويلة


من العادات الخاطئة الجلوس لفترة طويلة تتجاوز عددا من الساعات، حيث يمكن أن يسبب الجلوس لفترة طويلة أمراضا خطيرة يجهل الشخص أبعادها، والتي تصل إلى أمراض القلب والخرف.

أمراض يسببها الجلوس لفترة طويلة

ووفقا لموقع ويب مد، هناك عدد من الأمراض يسببها الجلوس لعدد ساعات طويلة، وتشمل:

• أمراض القلب
لاحظ العلماء لأول مرة وجود شيء ما في دراسة قارنت مجموعتين متشابهتين: سائقي النقل العابر، الذين يجلسون معظم اليوم، أو الحراس أصحاب نوبات الحراسة اللذين يقضون أغلبأوقاتهم وقوفًا، وعلى الرغم من أن نظامهم الغذائي وأنماط حياتهم كانت متشابهة إلى حد كبير، إلا أن أولئك الذين جلسوا لفترة طويلة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف عن أولئك الذين وقفوا.
• الخرف هو الأكثر احتمالا
وفي حالة الجلوس كثيرا، فقد تبدو دماغ هذا الشخص مثل دماغ الشخص المصاب بالخرف والزهايمر.

 ويزيد الجلوس لفترة طويلة الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، وهنا يمكنك ممارسة المشي أو التحرك على مدار اليوم بدلًا من الجلوس.

• إصابة بالكسل

الاستسلام للكسل والرتابة، حيث إن الشخص الحريص على ممارسة الرياضة لفترة طويلة، بعد التعرض للجلوس لوقت طويل، يمكن أن يعتاد على الكسل، يستسلم للجلوس على الأريكة.


• ارتفاع احتمالات الإصابة بمرض السكري
من المرجح أن تصيب بمرض السكري بسبب جلوسك طوال اليوم وعدم الحركة. ويقول الأطباء أن الجلوس قد يغير الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعده على حرق السكر والكربوهيدرات للحصول على الطاقة.
• تجلط الأوردة
يمكن أن تكون عرضة لتجلط الأوردة العميقة، وهي جلطة تتشكل في الساق، بسبب جلوسك لفترة طويلة جدًا، والتي قد تنتقل وتستقر في الرئة، يصاحبها تورم والآلآم شديدة.
• زيادة الوزن
الجلوس فقط أمام التلفاز وتصفح الإنترنت، يجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن، ويمكنك فعل ذلك من خلال تحركك بعض الوقت والمشي يوميا لمدة قصيرة، حتى لا تكتسب وزنا زائدا.