الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاقة السمك المشوي والمقلي بصحة القلب.. وهل تؤثر طريقة التحضير؟

الخميس 06/يوليو/2023 - 07:46 ص
السمك - أرشيفية
السمك - أرشيفية


يتميز السمك بفوائده المتعددة، التي تصل لتعزيز صحة القلب، حيث أثبتت دراسة جديدة أن طريقة طهي الأسماك تُحدث فرقًا كبيرًا في الفوائد القلبية التي توفرها، وفقا لموقع هيلز.

وتم تجريب الدراسة لاتباع التغذية الصحية على 85000 امرأة في متوسط 10 سنوات، مقارنة بالنساء اللواتي نادرًا ما يأكلن السمك أو لم يأكلن مطلقًا، فإن أولئك اللائي تناولن خمس حصص أو أكثر في الأسبوع كان لديهن خطر أقل بنسبة 30٪ للإصابة بفشل القلب.

السمك المقلي

وإذا كان السمك مقليًا، يكون هنا ضارًا وليس صحيًا، لذا ارتبط تناول وجبة واحدة فقط من الأسماك المقلية أسبوعيًا بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 48٪.

وأخذ الباحثون في الاعتبار النظام الغذائي العام للمشاركين كل الأطعمة المقلية وخطورتها، وأيضا التاريخ الطبي للمريض.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة، دونالد لويد جونز، رئيس قسم الطب الوقائي في جامعة نورث وسترن: "إن طريقة تحضير وإعداد  الأسماك لها نفس الأهمية - إن لم تكن أكثر - من نوع الأسماك من حيث رؤية الفوائد، وقد لا تكون هذه أخبارًا مقلقة، لكن من المهم جعل الناس يركزون على اتباع نظام غذائي صحي، لأن هذا هو ما يساعدنا على تجنب المرض".

قصور القلب

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة يعانون من قصور القلب لأن القلب الضعيف يعجزعن ضخ كمية كافية من الدم والأكسجين إلى بقية أعضاء الجسم. 

وغالبًا ما يكون فشل القلب نتيجة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والحالات المزمنة الأخرى، حيث يقتل 1 من كل 5 أشخاص خلال عام من التشخيص، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA).

الأسماك الزيتية

في تحليل منفصل، وجد لويد جونز وزملاؤه، رئيس قسم الطب الوقائي في جامعة نورث وسترن، وجود بعض أنواع الأسماك أكثر صحة من غيرها.

وترتبط تناول الأسماك الزيتية الداكنة مثل السلمون والماكريل بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب، بينما لم يكن تناول أسماك التونة أو الأسماك البيضاء مثل سمك القد وسمك الوحيد.