السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب تكوّن الأكياس الدهنية؟.. أخصائية أمراض جلدية تجيب

الخميس 06/يوليو/2023 - 01:47 م
ما هي أسباب تكون
ما هي أسباب تكون الأكياس الدهنية؟


ما هي أسباب تكون الأكياس الدهنية؟.. سؤال قد يرغب البعض في معرفة إجابته؛ إذ أنه  قد يتعرض الإنسان لظهور الكيس الدهني الذي قد لا يمثل أى خطورة على الصحته، ولا يستدعي أي تدخل طبي في بعض الحالات، ولكن أحيانًا قد تتفاقم الإصابة عقب التعرض لحدوث عدوى، مما يستوجب إجراء استئصال للأكياس الدهنية أو التعامل معها تبعًا لما يراه الطبيب المختص المعالج للحالة؛ لذا هيا نتعرف معكم خلال هذا التقرير على ما هي أسباب تكون الأكياس الدهنية؟.

ما هي أسباب تكون الأكياس الدهنية؟

وللإجابة على سؤال ما هي أسباب تكون الأكياس الدهنية؟، توضح الدكتورة سارة مدحت رشاد، أخصائية أمراض الجلدية والتجميل والليزر، أن تكون الكيس الدهني يرجع لانسداد مسام الجلد المرتبطة بالغدد المسؤولة عن إفراز مادة دهنية تخرج من المسام لتزييت البشرة، مما يسفر عن تراكم الإفرازات الدهنية ومن ثم يتكون الكيس الدهني، منبهة إلى خطورة تعقد الأمور عقب حدوث عدوى بكتيرية وأيضًا التهاب الكيس الدهني.

شخص يعاني من كون كيس دهني بالكتف

كيف أعرف أن عندي كيس دهني؟

وحول سؤال كيف أعرف أن عندي كيس دهني؟، تشير أخصائي أمراض الجلدية والتجميل والليزر، إلى الكيس الدهني في العادةً لا يسبب أى أعراض، ولكن عندما يلتهب، قد يسبب الشعور بالألم مع  ارتفاع درجة الحرارة وكذلك احمرار الجلد، لافتة إلى أن هناك عدة علامات قد تسهم في التعرف على أن الشخص لديه كيس دهني، ومن أبرزها:

  • ملاحظة ظهور عقيدات مستديرة، ربما يزداد حجمها مع مرور الوقت.
  • كما قد يكون هناك عقيدة غير متسقة، قد تكون صلبة أو طرية، كما قد تتحرك أثناء الجس.
  • وأيضَا في حال جود عقيدة من نفس لون الجلد، صفراء أو خضراء، تبعَا لكمية الإفرازات المتراكمة.
  • مع وجود ثقب صغير قد تتكون به بقايا الخلايا الدهنية.
  • وأخيرًا، يكون هناك الاحساس بعدم الراحة والألم، حسب منطقة تكون الكيس الدهني. 
شخص لديه كيس دهني بالرقبة 

شكل الكيس الدهني

وبخصوص شكل الكيس الدهني، تذكر الدكتورة سارة مدحت رشاد، أن الكيس الدهني يكون عبارة كتلة مستديرة تتكون تحت الجلد، وقياسه بضعة سنتيمترات، وناعم الملمس، كما أنه قد يظهر بأي منطقة من الجسم، ولكنه أكثر شيوعًا بفروة الرأس وأيضَا الأذنين وكذلك الرقبة والظهر والوجه.

وتضيف أن الكيس الدهني يعرف أيضًا بكيس البشرة،  ويكون نمو حميد ناتج عن انسداد بالغدد الدهنية، مسببًا تراكم الزهم تحت الجلد وظهور الكتلة. 

كيف أتخلص من كيس دهني؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أتخلص من كيس دهني؟، تقول أخصائي أمراض الجلدية والتجميل والليزر: في بعض الحالات، قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية باستئصال الأكياس الدهنية عن طريق الجراحة، أو قد يقوم ببزل محتويات الكيس الدهني، منبهة إلى أنه في حال تعرض الكيس الدهني للعدوى، يكون أفضل علاج هو تناول المضادات الحيوية، وفي حال عدم تحسن الحالة عقب مرور يومين أو ثلاثة، قد يقوم الطبيب بفتح الكيس الدهني من خلال عمل فتح صغير، وتصريف محتويات الكيس الدهني واستئصاله.