السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الكيس الدهني.. ينمو ببطء على مدار سنوات

الخميس 06/يوليو/2023 - 03:54 م
أعراض الكيس الدهني
أعراض الكيس الدهني


أعراض الكيس الدهني.. كثيرًا ما نسمع عن مصطلح الكيس الدهني ولكن هل تعلم ما هي أعراضه ومدى خطورته؟، فالكيس الدهني في أغلب الحالات يكون غير مؤذٍ، ولا يتطلب إجراء عملية جراحية لإزالته إلا في بعض الحالات الخاصة ومنها: في حال كان حجم الكيس الدهني كبيرًا أو كان ينمو بشكل سريع، وكذلك في حال كان يسبب الألم للمريض أو مؤذيَا لمظهر جسمه؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على أعراض الكيس الدهني. 

أعراض الكيس الدهني 

وعن أعراض الكيس الدهني، يوضح الدكتور أحمد رفعت أخصائي الجراحة العامة والمناظير، أن الكيس الدهني عادة ما يظهر في أي مكان بالجسم توجد به الخلايا الدهنية، وخاصة الرقبة، وأيضًا الكتفين، وكذلك الظهر، والبطن، وأخيرًا الذراعين والفخذين، لافتًا إلى أنه من أبزر أعراض الكيس الدهني شعور المريض بورم بيضاوي تحت الجلد ينمو ببطء، ويكون هذا الورم غير مؤلم إلا عندما يصيب المفاصل أو أيضًا الأعصاب أو الأوعية الدموية.

طبيب يفحص مريضًا مصابًا بالكيس الدهني

ما هو شكل الكيس الدهني؟

وللإجابة على سؤال ما هو شكل الكيس الدهني؟، يذكر أخصائي الجراحة العامة والمناظير، أن الكيس الدهني أو الورم الدهني يكون عبارة عن كتلة دهنية تظهر تحت الجلد؛ نتيجة النمو الخلايا الدهنية بشكل سريع، مؤكدًا أن الكيس الدهني هو ورم حميد وغير سرطاني، وينموه ببطء على مدار عدة سنوات.

ما هو سبب الكيس الدهني؟

وحول سؤال ما هو سبب الكيس الدهني؟، يقول الدكتور أحمد رفعت: السبب الأساسي للإصابة به غير معروف بشكل دقيق، ولكنه عادة ما يزداد لدى عائلات معينة، وهذا يشير إلى أن العوامل الوراثية تلعب دورًا هاما في ظهور الأكياس الدهينة.

سيدة يعاني من وجود كيس دهني بالظهر 

هل الكيس الدهني مؤلم عند الضغط عليه؟

وبخصوص سؤال هل الكيس الدهني مؤلم عند الضغط عليه؟، يوضح أخصائي الجراحة العامة والمناظير، أن الكيس الدهني الصغير يكون غير مؤلم في أغلب الحالات، ولكن الكيس الدهني كبير الحجم، يسبب الشعور بالضغط والألم، لاسيما في حال ظهوره على الوجه أو الرقبة.

متى يكون الكيس الدهني خطير؟

وبشأن سؤال متى يكون الكيس الدهني خطير؟، يقول الدكتور أحمد رفعت:" يعد الكيس الدهنى من الأورام الحميدة التى تنمو بشكل بطئ؛ لذا فليس هناك خطورة منه إلا في حال حدوت بعض التغيرات غير الطبيعية التي تستوجب زيارة الطبيب المختص، مشيرًا إلى أنه من أبرز هذه الحالات ما يلي:

  •  ملاحظة ظهور الكثير من الأكياس الدهنية.
  • مع زيادة حجم الكيس الدهني بشكل مفاجىء أو ينمو بسرعة.
  •  مع الشعور بالألم.
  • بجانب تحول الكيس إلى اللون الأحمر.
  •  وكذلك الاحساس بسخونة في موضع الكيس الدهني.
  • فضلًا عن تحول الكيس الدهني إلى كتلة صلبة.
  • وأخيرَا، حدوث تغيرات مرئية بالجلد.