الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين الكيس الدهني والورم؟.. معلومات مهمة للحفاظ على الصحة

الخميس 06/يوليو/2023 - 07:00 م
ما هو الفرق بين الكيس
ما هو الفرق بين الكيس الدهني والورم؟


ما هو الفرق بين الكيس الدهني والورم؟.. قد يخلط البعض بين الكيس الدهني والورم ولا يعرفون الفرق بينهما، فكثيرًا ما يُصاب العديد من الأشخاص بالكيس الدهني دون أن يسبب لهم ذلك أي مشكلة أوألم بخلاف الانزعاج من منظره العام، كما أنه نادرًا ما يتحول إلى خراج مؤلم، مما يستوجب علاجه، وما عدا ذلك يمكن التعايش مع الكيس الدهني دون حدوث أي مشكلات؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على ما هو الفرق بين الكيس الدهني والورم؟.

ما هو الفرق بين الكيس الدهني والورم؟ 

ولمعرفة إجابة سؤال ما هو الفرق بين الكيس الدهني والورم؟، توضح الدكتورة سارة مدحت رشاد، أخصائية أمراض الجلدية والتجميل والليزر، أن هناك  اختلافا بين الكيس والدهني والورم في عدة أشياء على النحو التالي:

الكيس الدهني

يكون الكيس الدهني عبارة عن جيب جلدي تتراكم بداخله الإفرازات الدهنية، ومن الممكن أن يُصاب هذا الكيس فيما بعد بالعدوى البكتيرية، أو قد يكبر حجمه مسببًا الألم، كما أنه من الممكن أن تظهر الأكياس الدهنية بأي مكان في الجسم؛ حيث توجد غدة دهنية ترتبط بالشعر.

الورم

فيما يكون الورم عبارة عن نمو مفرط للخلايا في الجسم وتتكاثر بشكل غير طبيعي، مما يسفر عنه تضخم والتهاب الأنسجة بمنطقة معينة، ويطلق على هذه الزيادة غير المعتادة بالأنسجة "الورم" وهو قد يكون ورمًا حميدًا أو أحيانًا خبيثًا.

شخص مصاب بكيس دهني بالظهر

هل الكيس الدهني يسبب ألم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الكيس الدهني يسبب ألم؟، تشير أخصائي أمراض الجلدية والتجميل والليزر، إلى أن الكيس الدهني عادةً لا تنتج عنه أي أعراض، ولكن في حال التهابه، ربما  يسبب الشعور بالألم مع تعرض المصاب لارتفاع درجة الحرارة وكذلك احمرار الجلد.

ازاي أعرف إن ده كيس دهني؟

وبشأن سؤال ازاي أعرف إن ده كيس دهني؟، تشير الدكتورة سارة مدحت رشاد، إلى أن الكيس الدهني عادةً لا يسبب أى أعراض، ولكن عندما يلتهب، قد يسبب الشعور بالألم مع  ارتفاع درجة الحرارة وكذلك احمرار الجلد، لافتة إلى أن هناك عدة علامات قد تسهم في التعرف على أن الشخص لديه كيس دهني، ومن أبرزها:

  • ملاحظة ظهور عقيدات مستديرة، ربما يزداد حجمها مع مرور الوقت.
  • كما قد يكون هناك عقيدة غير متسقة، قد تكون صلبة أو طرية، كما قد تتحرك أثناء الجس.
  • وأيضَا في حال جود عقيدة من نفس لون الجلد، صفراء أو خضراء، تبعَا لكمية الإفرازات المتراكمة.
  • مع وجود ثقب صغير قد تتكون به بقايا الخلايا الدهنية.
  • وأخيرًا، يكون هناك شعور بعدم الراحة والألم، تبعًا لمنطقة تكون الكيس الدهني. 
طبيب يفتح كيسًا دهنيًا لأحد المرضى 

هل يمكن إزالة الكيس الدهني بدون جراحة؟

وحول سؤال هل يمكن إزالة الكيس الدهني بدون جراحة؟، تؤكد أخصائي أمراض الجلدية والتجميل والليزر، أنه في كثير من الأحيان يمكن أن نتجاهل التعامل مع الكيس الدهني وخاصة في حال كان صغير الحجم ولا يسبب أي ألم، موضحة أنه في حال نتج عنه ألم فيمكن حقنه بالكورتيزون؛ من أجل تقليل الألم والتورم.

وتبنه إلى أنه في حال تعقد الأمور ونتج عن الكيس الدهني ألم شديد، فهنا قد يلجأ الطبيب المختص للبذل وتصريف محتويات الكيس الدهني، فضلًا عن  أنه يمكن تناول بعض المضادات الحيوية التي تسهم في شفاء الكيس الدهني المصاب بالعدوى.