الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 مشروبات تحتاجها لمنع الجفاف في الصيف.. عصير البطيخ حل مثالي

الجمعة 07/يوليو/2023 - 10:30 ص
عصير البطيخ
عصير البطيخ


مع ارتفاع حرارة الصيف الحارقة، يصبح من الضروري إعطاء الأولوية لمستويات الترطيب لدينا، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف إلى مشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك التعب والدوخة وتشنجات العضلات، في حين أن الماء هو بلا شك أفضل تقطير للعطش، فإن تجديد الإلكتروليتات أمر بالغ الأهمية، خاصة خلال الأيام الحارة والرطبة. 

وتوجد العديد من المشروبات المنعشة والصحية التي يمكن أن تساعد على البقاء رطبًا وتجديد تلك الإلكتروليتات الأساسية، وفقًا لما ذكره موقع"healthshots".

ما هي الإلكتروليتات ؟

الإلكتروليتات هي معادن تحمل شحنة كهربائية عند إذابتها في السوائل، بما في ذلك سوائل الجسم، تشمل الإلكتروليتات الأولية الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكلوريد والفوسفات، وتلعب هذه المعادن دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن السوائل، وتنظيم وظيفة الأعصاب والعضلات، ودعم العمليات الجسدية المختلفة خلال فصل الصيف، حيث يميل الجسم إلى فقدان الأملاح من خلال التعرق بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة النشاط البدني، يعد تجديد الإلكتروليتات أمرًا ضروريًا لمنع الجفاف والحفاظ على مستويات الترطيب المناسبة. 

6مشروبات تحتاجها لمنع الجفاف في الصيف

1. ماء جوز الهند

ماء جوز الهند هو مشروب طبيعي ومنعش يحتوي على إلكتروليتات أساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم،ويعد من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية وعالية الترطيب، مما يجعله خيارًا ممتازًا للبقاء منتعشًا خلال فصل الصيف قليلًا، ويعتبر ماء جوز الهند بديلًا لذيذًا للمشروبات الرياضية المحلاة بطعم حلو ولذيذ.
2. عصير البطيخ

البطيخ ليس فقط المفضل في الصيف ولكنه أيضًا مصدر رائع للترطيب، ويتم الحصول عليه عن طريق مزج قطع البطيخ الطازجة ومن ثم تصفية العصير للحصول على مشروب لذيذ وغني بالكهرباء، إلى جانب ذلك يعد البطيخ غنيًا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C، والتي لا تعيد ملئ الإلكتروليتات فحسب، بل توفر أيضًا مضادات الأكسدة لمحاربة الجذور الحرة. 
3. عصير الليمون 

عصير الليمون هو مشروب صيفي كلاسيكي، ومن خلال إضافة لمسة من الإلكتروليت، يمكن جعله أكثر صحة، عن طريق عصر الليمون الطازج في إناء من الماء وإضافة قليل من ملح البحر لزيادة الإلكتروليت، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن إضافة لمسة من العسل البسيط، مما يجعله أن يبقي الجسم رطب طوال اليوم. 

4. ماء الخيار والنعناع

الماء المنقوع هو وسيلة ممتازة لإضافة نكهة إلى روتين الترطيب الخاص بكل شخص، ويتم تحضير الماء المنقوع، ومن ثم تقطيع الخيار إلى شرائح ثم وضعه في إناء، ثم إضافة حفنة من أغصان النعناع الطازجة إلى الإناء أيضًا، بعدها يتم ترك الخليط في الثلاجة لبضع ساعات، مما يسمح للنكهات بالاندماج معًا، حيث يحتوي الخيار على إلكتروليتات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، بينما يضيف النعناع لمسة منعشة، ليعطي شعور بالانتعاش والحيوية في أيام الصيف الحارة. 


5. عصير الصبار

يُعرف عصير الصبار بخصائصه العلاجية، ولكنه أيضًا مصدر رائع للإلكتروليتات، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، هذا ما يجعلة قادرعلى ترطيب الجسم وتهدئة الجهاز الهضمي، وهنا يجب التنوية إلى ضرورة التأكد من اختيار عصير الصبار النقي والطبيعي بدون سكريات مضافة أو نكهات صناعية للحصول على أفضل الفوائد الصحية.

6. شاي أعشاب 

يمكن أن يكون شاي الأعشاب الممزوج بالأعشاب الغنية بالكهرباء بديلًا رائعًا للمشروبات التقليدية، يتم صنعه عن طريق مزيج باستخدام أعشاب مثل الكركديه أو إكليل الجبل أو أوراق نبات القراص، والتي تشتهر بخصائصها المرطبة وتجديد الإلكتروليت، ثم يتم نقع الأعشاب في الماء الساخن وتركها تبرد، ويمكن أيضًا تناول المشروبات الباردة من هذه الأنواع من الشاي حيث يفضل تناول المشروبات الساخنة في الصيف.